السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مواجهة التضخم تحتل صدارة مباحثات صندوق النقد الدولى فى القاهرة

مواجهة التضخم تحتل صدارة مباحثات صندوق النقد الدولى فى القاهرة
مواجهة التضخم تحتل صدارة مباحثات صندوق النقد الدولى فى القاهرة




يبدأ صندوق النقد الدولى زيارة لمصر،  فى أول استعراض له لاتفاقية القرض البالغة 12 مليار دولار، حيث ستتم مناقشة أفضل السبل للحد من التضخم الذى من المحتمل أن يحتل مركز الصدارة فى المناقشات، بحسب شبكة بلومبرج الأمريكية.
وسيجرى وفد صندوق النقد الدولى محادثات مع وزارة المالية ومسئولى البنك المركزى خلال الزيارة، التى من المقرر أن تنتهى فى 11 مايو، وسبقت المحادثات تصريحات كبار مسئولى صندوق النقد الدولى التى تؤكد ضرورة قيام صناع السياسات بمعالجة التضخم كأولوية.
وبحسب الشبكة الإخبارية، قال جهاد أزعور، رئيس صندوق النقد الدولى لمنطقة  الشرق الأوسط، إن أسعار الفائدة هى «الأداة الصحيحة» للحد من التضخم، على الرغم من أنه أدرجها فيما بعد كخيار واحد ضمن مجموعة من الأدوات.
وأثارت تصريحات أزعورالتكهنات بأن صندوق النقد الدولى يوصى بأن ترفع مصر أسعار الفائدة مرة أخرى، بعد تسارع التضخم إلى أكثر من 30% بعد قرار البنك المركزى بتعويم العملة فى نوفمبر الماضى.
وجاءت التعليقات فى وقت يشير فيه الاقتصاديون إلى تباطؤ وتيرة ارتفاع الأسعار كدليل على أن التضخم قد وصل إلى ذروته. وقالت كابيتال ايكونوميكس يوم 10 أبريل أن «البنك المركزى من غير المرجح أن يشدد السياسة النقدية بشكل أكبر».