السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أزمة مالية «خانقة» تضرب ميليشيات حزب الله

أزمة مالية «خانقة» تضرب ميليشيات حزب الله
أزمة مالية «خانقة» تضرب ميليشيات حزب الله




فيما يواصل الكونجرس الأمريكى بحث تشديد العقوبات على ميليشيات حزب الله اللبنانية، ذكرت مصادر أن لبنان تلقى معلومات عن مشروع يستكمل ما كان صدر بقرار منع التمويل الدولى لحزب الله بتوسيع دائرة العقوبات من شخصيات وكيانات محلية ودولية.
فى المقابل، نشرت صحيفة «دى فيلت» الألمانية قبل يومين تقريراً يفيد بأن ميليشيات حزب الله تعانى أزمة خانقة، بسبب نفاد مواردها المالية، وأن الحزب فقد العديد من عناصره، بالإضافة إلى أنه يشهد تراجعاً على المستوى الإدارى والمالى والعسكري.
وتنبأ التقرير الألمانى بقرب نهاية الحزب، وبينت الصحيفة أن زعيم التنظيم حسن نصر الله أمر بتصفية القائد العسكرى مصطفى بدر الدين السنة الماضية.
وكان كبير مستشارى وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية السابق آدم زوبين، أعلن فى مايو الماضى أن ميليشيات حزب الله تعيش أزمة مالية غير مسبوقة.
يشار إلى أن هذه الأزمة بدأت بعد فترة من دخول حزب الله إلى سوريا من أجل القتال إلى جانب النظام، وتعزى إلى سببين رئيسيين الأول أن التنظيم يحارب على جبهات عدة، فى حين أن مداخيله تقلصت نتيجة العقوبات الأمريكية المفروضة عليه إلى درجة أنه أصبح مهدداً بالإفلاس.
أما السبب الثاني، فيتمثل فى أن رجال الأعمال الشيعة الذين دأبوا على تمويل حزب الله، أصبحوا متخوفين من العقوبات الأمريكية، إذا واصلوا تقديم دعمهم لهذا التنظيم.
وتداولت وسائل إعلامية أن أخبارا عن إجبار أثرياء لبنانيين شيعة على التبرع لمصلحة التنظيم، علاوة على ذلك نشر حزب الله دعوةً للتبرع لصالح التنظيم على شبكة الإنترنت.
وعن مصادر التمويل التى يتلقاها حزب الله لإنفاقها فى مختلف أنشطته أجاب حسن نصر الله خلال خطاب ألقاه فى يونيو الماضي، أنه «طالما تتمتع إيران بالثروة فإن حزب الله سيحظى بدوره بالأموال». وأوضح زعيم حزب الله أن ميزانية الحزب وكل موارده المالية مصدرها أساساً إيران.