الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

روسيا تقترح إدخال قوات فصل بين النظام والمعارضة و«سوريا الديمقراطية» تسيطر على «الطبقة»

روسيا تقترح إدخال قوات فصل بين النظام والمعارضة و«سوريا الديمقراطية» تسيطر على «الطبقة»
روسيا تقترح إدخال قوات فصل بين النظام والمعارضة و«سوريا الديمقراطية» تسيطر على «الطبقة»




عواصم العالم –وكالات الأنباء

قال عضو فى المعارضة السورية المسلحة إن روسيا طرحت فكرة إنشاء مناطق خاصة للتخفيف من حدة التوتر بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة، وكذلك إدخال قوات من دول محايدة إلى خطوط التماس.
ونقل موقع «روسيا اليوم» أمس، عن عضو وفد الفصائل المسلحة ووفد الهيئة العليا للتفاوض، فاتح حسون، القول فى تصريح صحفي: «لم يتم تحديد الدول التى ستشارك فى تلك القوات التى سيتم نشرها على خطوط التماس بين طرفى الصراع فى سوريا»، لكنه أكد أن الدول المشاركة بقواتها ستكون محايدة وغير مشاركة بالمعارك الجارية حالياً فى سوريا.
وأكد عضو وفد الهيئة العليا للتفاوض، أنه لم يكن هناك أى طرح لأسماء دول، وفى حال تمت الموافقة من قبل أطراف الصراع على اقتراح موسكو، فسيتم إنشاء مجموعة عمل، وهى التى ستختار بدورها الدول التى ستشارك فى تشكيل تلك القوات.
وتابع حسون قائلاً: «روسيا ضامن لبدء العملية السياسية والاتفاقات التى تم التوصل إليها مع النظام السوري، وذلك يتطلب من المجتمع الدولى تدخلاً أكبر فى محادثات أستانة، كما أن روسيا تطالب بتدخل دولى أكبر فى مؤتمرات أستانة، وحقيقة هذا شيء مشجع».
وأكد حسون فى تصريحه لوكالة «نوفوستي» الروسية، أن هناك مقترحات من الجانب الروسى تظهر جديته حيال تثبيت وقف إطلاق النار وإقامة مناطق تخفيف التصعيد وضم بعض اللاعبين الدوليين إلى هذه الاتفاقيات الجديدة.
وتعقد الجولة الجديدة للمحادثات حول سوريا فى أستانة غدا الأربعاء وبعد غد الخميس.
 «الخوذ البيضاء» ينددون بمقتل 8 متطوعين»
من جانبها نددت هيئة «الدفاع المدنى السوري»، التى تتخصص فى أعمال الإنقاذ فى مناطق خارج سيطرة حكومة دمشق، بمقتل ثمانية من المتطوعين فى صفوفها فى هجوم على أحد مراكزها فى محافظة حماة بوسط سوريا وفى بيان صدر خلال الساعات الأخيرة، أشار من يسمون أيضا أصحاب «الخوذ البيضاء» إلى تعرض مركزهم فى بلدة كفر زيتا بريف حماة الشمالى لقصف جوى السبت، بواسطة طائرات غير معروف ما إذا كانت تنتمى إلى حكومة بشار الأسد أو روسيا.
وندد البيان أيضاً بتعرض المنطقة للقصف بعد ذلك لعدة ساعات، ما أعاق إمكانية إنقاذ الضحايا بشكل فوري.
«الدفعة السابعة من أهالى حى الوعر تغادر باتجاه إدلب»
ميدانيا بدأت الدفعة السابعة من مقاتلى حى الوعر فى مدينة حمص وعائلاتهم والمدنيين الراغبين بالخروج من الحي، بالمسير اتجاه محافظة إدلب، أمس الأحد.
وذكرت مصادر إن «تلك الحافلات غادرت باتجاه طريق حمص- سلمية- الرهجان بريف حماة الشمالى الشرقي»، بحسب المرصد السورى لحقوق الإنسان، أمس.
سوريا الديمقراطية تحرر
الطبقة من داعش
فى سياق آخر أكد الناطق باسم قوات سوريا الديمقراطية العميد طلال سلو السيطرة على كامل مدينة الطبقة من قبضة داعش.