الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اجتماعات مكثفة لـ«النواب» لمناقشة ارتفاع الأسعار ومواجهة الأزمات

اجتماعات مكثفة لـ«النواب» لمناقشة ارتفاع الأسعار ومواجهة الأزمات
اجتماعات مكثفة لـ«النواب» لمناقشة ارتفاع الأسعار ومواجهة الأزمات




كتب ـ إبراهيم جاب الله

تستأنف اليوم اللجان النوعية بمجلس النواب، نشاطها المكثف لمناقشة عدد من الأزمات والقضايا خلال اجتماعاتها، يأتى فى مقدمتها ارتفاع الأسعار ومواجهة مشاكل القمامة وتطوير قطاع النقل البحرى.
وتناقش اللجنة الدينية برئاسة الدكتور أسامة العبد، طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالحميد كمال، بشأن نشر أبحاث بمجلة الأزهر بأسماء بعض الناشئين دون الإشارة إلى مصادرها، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب بدير عبدالعزيز، حول استثناء شرط التقديم أو الرسوب فى التسكين بالمدينة الجامعية للأزهر.
كما تستكمل اللجنة مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب الدكتور عمر حمروش، وعدد من الأعضاء بشأن تنظيم الفتوى العامة، وذلك بالاشتراك مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، وكذلك يتم مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب أسامة محمد العبد، وعدد من الأعضاء بشأن دار الإفتاء وذلك بالاشتراك مع لجنة الخطة والموازنة.
فيما تناقش لجنة القوى العاملة بمجلس النواب برئاسة جبالى المراغى، الملاحظات الأخيرة على مشروع قانون بشأن إصدار قانون العمل، وذلك بالاشتراك مع مكتبى لجنتى الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة.
وفى لجنة الزراعة، تدرس اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد إسماعيل، بشأن عدم تنفيذ قرار رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بإعادة تشغيل شركة السلام للدواجن، وضمها إلى شركة مقاولات خاسرة، بما يعد إهدارًا للمال العام، وطلب الإحاطة المقدم من النائب رائف تمراز، بشأن عدم تطبيق برنامج للوقاية والتحصينات من الأمراض المعدية التى تهدد الثروة الحيوانية والداجنة، ما تسبب فى ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن فى الأسواق.
وتناقش لجنة الدفاع والأمن القومى اليوم، جهود الدولة المبذولة والإجراءات التى تتخذها للمواجهة الشاملة لظاهرة الإرهاب، على أن تناقش مشروع قانون مقدم من النائب نعمان أحمد فتحى، حول تعديل بعض أحكام القانون رقم 58 لسنة 1978 بشأن العمد والمشايخ، وذلك بالاشتراك مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.
وفى لجنة السياحة والطيران المدنى، تدرس اللجنة برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى، الآثار الإيجابية الكبيرة للزيارة التاريخية التى قام بها البابا فرنسيس بابا الفاتيكان للقاهرة يومى الجمعة والسبت الماضيين، على قطاع السياحة المصرية والترويج لها عالميًا.
كما تناقش لجنة النقل والمواصلات، السؤال المقدم من النائب سمير البطيخى، بشأن موعد الانتهاء من العمل بالطريق الساحلى الدولى نظرًا لحالته المتردية التى تتسبب فى العديد من الحوادث، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمود حمدى أبوالخير، بشأن إدراج طريق مصر ـ أسوان الزراعى باتجاه مركز البلينا بمحافظة سوهاج، ضمن خطة الطرق والكبارى للإحلال والتجديد.
كما تناقش اللجنة معدلات تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية لقطاع النقل البحرى عن العام المالى 2016 ـ 2017، ومدى تحقيق المستهدف منها ومقترح مشروعات قطاع النقل البحرى، كما تناقش معدلات تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية للهيئة العامة للموانئ البرية والجافة عن العام المالى 2016- 2017، ومدى تحقيق المستهدف منها.
وتستمع لجنة الصناعة بمجلس النواب، لعرض الدكتور وزير قطاع الأعمال العام لتقرير المكتب الاستشارى الأمريكى وارنر، حول تطوير شركات الغزل والنسيج فى ضوء طلبات الإحاطة المقدمة من بعض الأعضاء، والمحالة إلى اللجنة فى هذا الشأن.
وفى لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب مصطفى بكرى، حول إهمال الحكومة لاتحاد الإذاعة والتليفزيون وغياب خطة لتطويره وتطوير إمكانياته باعتباره قضية أمن قومى، وتناقش اللجنة أيضًا طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد زكريا محيى الدين، بشأن إهدار المال العام باتحاد الإذاعة والتليفزيون، حسبما ورد فى تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، بتعاقد وكيل إعلانى مع شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، مقابل مبلغ 350 مليون جنيه سنويًا وعدم تنفيذ العقد بالرغم من إرسال اللجنة القانونية والقطاع الاقتصادى بخطابات للاتحاد لفسخ العقد، إلا أنه تم تجديده حتى عام 2016، ما أدى لتراكم ديون الاتحاد.
فيما تناقش لجنة الإدارة المحلية، طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى جاب الله، بشأن قرار محافظ القاهرة، بإنشاء أكشاك لشراء المخلفات الصلبة، فضلا عن مطالبتها بتنفيذ تجربة الجمع السكنى لبعض مناطق المقطم ومدينة نصر والذى لم يطبق، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالغنى، بشأن المنظومة المقترحة لجمع القمامة، خاصة بعد إنتهاء عقود شركات النظافة الأجنبية وعلاقته بالأكشاك الجديدة التى تعمل على المخلفات الصلبة.
وتناقش اللجنة أيضًا طلب الإحاطة المقدم من النائبة شيرين فراج، بشأن الأسباب الحقيقية وراء التجديد لشركات النظافة الأجنبية لجمع القمامة من عدمه، ولماذا لا يتم الاعتماد على الشركات الوطنية وإدراج الزبالين فى المنظومة لتحقيق الاستفادة للمواطنين.