الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صدور «سيمفونية البشر والحجر» لـ«محمد مندور» بمعرض أبو ظبى للكتاب

صدور «سيمفونية البشر والحجر» لـ«محمد مندور» بمعرض أبو ظبى للكتاب
صدور «سيمفونية البشر والحجر» لـ«محمد مندور» بمعرض أبو ظبى للكتاب




وقع الكاتب والباحث المصرى محمد مندور، كتاب «سيمفونية البشر والحجر»، الصادر مؤخرًا عن مؤسسة «بتانة» للنشر بدولة الإمارات العربية، بمعرض أبو ظبى الدولى للكتاب.
يدور الكتاب حول آليات توظيف التراث لخدمة المجتمع، وكيفية تحقيق موارد كبيرة للدخل الاقتصادى من خلال التراث.
ويقول مؤلف الكتاب «كيف نوظف التراث مع المحافظة عليه من أجل أن نعيش التاريخ وحكاياته، هى المعادلة التى يجب أن نهتم بها فى مختلف دول عالمنا العربى بشكل أكثر ليكون تراثنا جزءًا من عملية التنمية المستدامة».
ويحاول المؤلف وضع رؤية لتحقيق التنمية المستدامة، والحفاظ على التراث فى آن واحد؛ فى إطار ما يسميه «مبدأ الحفاظ على البشر والأثر».
ويرى «مندور»، أن «التراث فى حياة الأمم ليس إلا سيمفونية رائعة الجمال، شكلًا ومضمونًا، سيمفونية تكونت بتفاعل البشر مع الحجر، فالتراث جزء من تاريخ الأمم ومن واقعها الذى يجب أن يعاش مرة أخرى ليصبح جزءًا من نسيجها المعاصر والمستقبلى».
وقال مندور: «لا نتصور أن تتحول مدننا إلى متاحف مفتوحة للزيارات السياحية فقط، بل نريد أن تعود تلك المواقع التى كانت تعج بالحياة قديما لتلك الحيوية التى كانت عليها فى الماضي، لنرى التراث حيا فيها - بكل مكوناته - وأن تساهم مناطقنا التراثية فى صنع اقتصاد كبير، من خلال المهرجانات الفنية والثقافية والمواكب والاحتفالات الفلكلورية والحرف التراثية».
وأضاف مندور: «انطلاقا من أهداف المهتمين بهذه المبادئ، وهى الاهتمام بالأثر من أجل البشر، وتوظيف التراث والحفاظ عليه من أجل التنمية، حاولت فى هذا الكتاب رصد فلسفة تطوير المناطق التراثية والحفاظ على التراث وحمايته وتفعيل دوره فى برامج التنمية المستدامة، مع مراعاة حقوق سكان المناطق التراثية فى نفس الوقت، خاصة أن مشروعات تطوير المناطق التراثية - وبشكل خاص القاهرة القديمة الأكثر اكتظاظًا بالسكان - لاتزال تحمل العديد من المشكلات والتحديات».
ومؤلف الكتاب هو الكاتب والباحث محمد مندور، حصل على ماجستير الآثار من جامعة القاهرة عام 2007م، وعضو لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة بمصر، ومستشار وزير الثقافة والمتحدث الرسمى لوزارة الثقافة 2015 - 2016.
ومن مؤلفاته كتاب «العشوائيات الآمنة» عن مركز شفافية للدراسات الإنمائية عام 2011م - مشترك مع مؤلفين آخرين -، وكتاب «عملات مصر والسودان» الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2014م، وكتاب «ديانة القاهرة» الصادر عن دار المعارف عام 2016، وله أبحاث ودراسات ومقالات منشورة فى عدة دوريات ومجلات عربية ومصرية.