الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«قطاع الأعمال»: 87 شركة تحسنت وضخ 98 مليون جنيه فى «الغزل»

«قطاع الأعمال»: 87 شركة تحسنت  وضخ 98 مليون جنيه فى «الغزل»
«قطاع الأعمال»: 87 شركة تحسنت وضخ 98 مليون جنيه فى «الغزل»




كتبت - فريدة محمد

أكد أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال، أن أداء شركات قطاع الأعمال فى النصف الأول من العام شهد تحسنا فى ٨٧ شركة من أصل ١٢١، مضيفًا: «شهدنا أرباحاً لم نشهدها منذ سنوات رغم فروق العملة»، مؤكدًا هناك فروق ولأول مرة منذ سنوات نحقق هذه الأرقام.
وأشار الشرقاوى إلى أنه تم ضخ  ٩٨ مليون استثمارات فى قطاع الغزل والنسيج، موضحا أنها فكت اختناقات فى المصانع، الأمر الذى أدى لارتفاع الإنتاجية، مضيفًا: «إن ذلك انعكس على خطوط الإنتاج التى توقفت لفترة، وتم توفير خامات وأقطان تكفى لثلاثة شهور».
ومن جانبه قال أحمد سمير رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان: «ننتظر تقرير المكتب الاستشارى الأمريكى، والشارع ينتظر مصير شركات الغزل والنسيج»، ورد الشرقاوى: «الشركات مصيرها التطوير ولا نسير فى طريق آخر ونطور هذه الشركات ولا نهملها»، موضحًا أن الدراسات فى القطاع ليست تشخيصية لأننا نعلم المشاكل ولكن نبحث الجدوى من الاستثمارات.
وقال سمير: «غير مقبول أن تستورد مصر أقطان»، داعيًا للتعرف على وضع مصر فى هذا السياق، وقال محمد تمراز عضو لجنة الزراعة: «نستهدف هذا العام زراعة ٢٣٠ ألف فدان هذا العام»، داعيًا لإعلان سعر الفدان قبل زراعته، كما دعا محمود هيبة عضو لجنة الزراعة، بضرورة أن يكون هناك سعر استرشادى للقطن لتحفيز الفلاح على الزراعة.
وتدخل الشرقاوى قائلاً: «هناك تنسيق مع وزارة الزراعة»، كاشفًا عن أن وزير الزراعة سيعلن السعر خلال هذا الأسبوع، مضيفًا: «لا شك أن لدينا مشكلة فى المساحة المنزرعة»، متسائلاً لو مفيش أقطان هنحلج أية.
وأضاف وزير قطاع الأعمال: «إنه يتم بيع بعض أصول المحالج القديمة لتطوير المحالج الأخرى»، موضحًا أنه خلال ٢٠١٧ سيتم الانتهاء من ٣ محالج وسيلى الأمر تابعًا.
ومن ناحيتها سألت د. بسنت فمهما عن الخطة المالية للتطوير، وعلق الشرقاوى: «الشركة القابضة عليها مديونيات بعكس المحالج، ونحاول التخلص من الديون وتسويتها»، مضيفًا: «نتخلص من بعض الأصول لشراء الماكينات الجديدة».