الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتفاقية تعاون مع الجايكا لتمويل مبادرة التعليم المصرية اليابانية

اتفاقية تعاون مع الجايكا لتمويل مبادرة التعليم المصرية اليابانية
اتفاقية تعاون مع الجايكا لتمويل مبادرة التعليم المصرية اليابانية




كتبت - شيماء عدلى

وقع د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ود. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى وتاكيهيرو كاجوا السفير اليابانى بالقاهرة، وترياكوا إيتوا مدير الوكالة اليابانية للتعاون الدولى «الجايكا» بمصر صباح أمس اتفاقية قرض ميسر لتمويل مشروع مبادرة التعليم المصرية اليابانية والذى يقدر بنحو 10.192 مليارات ين يابانى (عشرة مليارات ومائة واثنين وتسعين مليون ين بابانى) بما يعادل 90 مليون دولار، وذلك بمقر وزارة التعاون الدولى.
وأشار د. عبد الغفار فى كلمته إلى أن هذه الاتفاقية تأتى تفعيلا للمبادرة المصرية اليابانية للتعليم والتى أعلنت فى بيان مشترك بين حكومتى مصر واليابان أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لليابان العام الماضى، مؤكدا أن الاتفاقية تشمل إرسال بعثات كاملة خاصة فى مرحلة التعليم ما قبل الجامعى لتنمية القدرات البشرية للمدرسين للاستفادة من الخبرة اليابانية فى التعليم، وتطبيق النموذج اليابانى على المدارس المصرية، وكذلك تنمية قدرات الباحث المصرى للمساهمة فى خطة التنمية المستدامة 2030، فضلا عن نقل التكنولوجيا خاصة مجالات النانو تكنولوجى، والطاقة المتجددة، وتحلية المياه، والخلايا الجذعية.
وأضاف الوزير: إن الجامعات المصرية تمتلك قدرات بشرية هائلة، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تهتم بكليات التربية وإعداد المدرس، وإرسال بعثات للحصول على درجتى الماجستير أو الدكتوراه، وأنه تم ترشيح ما يقرب من 45 فى تخصصات عديدة ومن أهمها التعليم، ومجالات الاهتمام بالأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة مثل التوحد، وكذلك إرسال بعض المعنيين بالقطاع الصحى لاكتساب خبرات فى المجال التربوى والصحى الخاص بالأطفال.
ومن جانبها أشارت د. سحر نصر فى كلمتها إلى أن هذا البروتوكول يعد أول تعاون مع وزارة التعليم العالى، مشيدة بالتعاون المثمر مع الجانب اليابانى، خاصة أن البروتوكول يهدف لدعم الشباب والتواصل مع العالم ومنه اليابان بهدف تنمية المهارات الحيوية، والتعاون فى المجالات ذات الأولوية ومنها تكنولوجيا المعلومات، مؤكدة أن الفترة المقبلة سوف تشهد التركيز على الاستثمار فى المواطن المصرى خاصة الشباب.