السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تعزيز التعاون الاستراتيجى بين مصر والإمارات

تعزيز التعاون الاستراتيجى بين مصر والإمارات
تعزيز التعاون الاستراتيجى بين مصر والإمارات




كتب- أحمد إمبابى


بدأ الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس زيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة تستغرق يومين.
زيارة الرئيس تستهدف إجراء مباحثات مع قيادات دولة الإمارات تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، ومواصلة التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وتأتى زيارة الرئيس لدولة الإمارات فى إطار علاقات الأخوة الوثيقة بين مصر والإمارات، بما يساهم فى دفع أفق التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات، وتأكيداً لحرص الجانبين على استمرار التنسيق بشأن سبل التعامل مع التحديات التى تواجه الأمة العربية، بهدف تعزيز العمل العربى المشترك وحماية الأمن القومى العربى.
وتناقش المباحثات تعزيز التعاون والتنسيق الاستراتيجى بين البلدين بما يخدم مصالح الدولتين والشعبين الشقيقين، لا سيما فى ضوء الأزمات الإقليمية التى تشهدها المنطقة والتى تتطلب تضافر الجهود وتعزيز التضامن والعمل العربى المشترك فى مواجهة التحديات المختلفة لا سيما تلك المتعلقة بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.
وتتصدر القضية الفلسطينية والأزمة الليبية واليمنية والسورية المباحثات بين الجانبين، مع التأكيد على أهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التى تشهدها بعض دول المنطقة بما يحافظ على مؤسسات تلك الدولة ويحمى وحدتها الإقليمية ويصون مقدرات شعوبها.
وتعد زيارة الرئيس الحالية الخامسة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة منذ توليه رئاسة الجمهورية فى يونيو 2014، بما يعكس خصوصية العلاقات المصرية الإماراتية وما تتسم به من الود والتعاون المشترك.
وزار الرئيس الإمارات 4 مرات من قبل، حيث كانت الزيارة الأولى 11 مارس 2014 ، حيث زارها الرئيس كوزير للدفاع لمتابعة المرحلة الرئيسية من المناورة المشتركة بين الجيشين المصرى والإماراتى «زايد 1».. وكان قد أعلن وقتها السيسى ترشحه لانتخابات الرئاسة 2014.
الزيارة الثانية كانت فى 18 يناير 2015، وهى الزيارة الرسمية الأولى للسيسى كرئيس للجمهورية للمشاركة فى افتتاح «القمة العالمية لطاقة المستقبل» وشارك فيها زعماء وشخصيات دولية كبيرة.
الزيارة الثالثة كانت فى 27 أكتوبر 2015، وهى زيارة ثنائية لبحث التعاون والتنسيق فى قضايا المنطقة وسبل مكافحة الإرهاب، وزار فيها السيسى أبوظبى ثم مدينة دبى.