الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاشور ينفى تسجيل المحامين بضريبة «القيمة المضافة»

عاشور ينفى تسجيل المحامين بضريبة «القيمة المضافة»
عاشور ينفى تسجيل المحامين بضريبة «القيمة المضافة»




كتبت ـ إنجى نجيب

أكد سامح عاشور نقيب المحامين، أنه طبقاً للبروتوكول الموقع بين النقابة ومصلحة الضرائب وباعتماد وزير المالية بتاريخ 29 مارس الماضى لا يوجد أى إلزام بتسجيل المحامين فى سجلات الضريبة على القيمة المضافة.
جاء ذلك ردا على ما أثير عن بدء التسجيل فى الضريبة على القيمة المضافة وما يشاع عن تواجد موظفى ضرائب المبيعات ببعض النقابات الفرعية لتسجيل المحامين.
ونوه عاشور فى بيان له إلى أنه رغم صدور ونفاذ القانون منذ أكتوبر 2016 إلا أن ما تم الاتفاق عليه هو بدء سريان العمل بالضريبة بالنسبة للمحامين منذ 15 أبريل الماضى فقط وما قبل ذلك لا إلزام على المحامين.
وأوضح نقيب المحامين أن الاتفاق الأخير تضمن توضيحًا مهمًا بشأن حساب ما يخرج عن الدعاوى وما يسدد عنه الرسوم بالمحاكم من وعاء الضريبة بأنها تتم بموجب الإقرار الضريبى الذى يقدمه كل محام فى موعده فى نهاية العام دون إلزام على المحامين بالتسجيل أو الإقرار الشهرى المنفرد قبل هذا الموعد.
وأكد عاشور أن المحامى له مطلق الحرية فى أن يقوم بتسجيل نفسه ولكن دون إلزام عليه بذلك، وأى موظف من الضرائب يدعو أو يطالب المحامين بالتسجيل فهو اجتهاد شخصى ولا يمثل حقيقة الإلزام ولا يوجد أى عقوبة فى حال عدم التسجيل ولا ميزة لأى محام يقوم بتسجيل نفسه من تلقاء نفسه.