الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس جامعة الأزهر يتراجع عن اتهام إسلام البحيرى بالردة

رئيس جامعة الأزهر يتراجع عن اتهام إسلام البحيرى بالردة
رئيس جامعة الأزهر يتراجع عن اتهام إسلام البحيرى بالردة




كتب ـ صبحى مجاهد

تراجع د.أحمد حسنى رئيس جامعة الأزهر فى بيان له  عن اتهام إسلام البحيرى بالردة بسبب تطاوله على أئمة الفقه الأربعة وتناوله البخارى بالنقد.
وقال رئيس جامعة الأزهر: «إن الرجوع إلى الحق فضيلة، واستبصار الصواب أولى من الإصرار على الخطأ، وإنه من واجبنا تجاه ديننا ومجتمعنا ووطننا أن نحرص على إيصال الحقيقة كاملة حتى لو صدر منا ما يجانبها، إن تبين لنا هذا الخطأ.
واستطرد: «إننى كنت قد شاركت ضيفا فى برنامج (المصرى أفندى 360) الذى يذاع على قناة القاهرة والناس، ووجه لى المحاور سؤالا عن أحد مقدمى البرامج الذى يتناول بعض القضايا الدينية، وعلماء المذاهب وتراث الأمة بالنقد والتجريح، ثم تبين لى بعد المراجعة أن الرد الذى رددته كان خاطئا تماما.
 وأوضح: أن هذا الرد الذى صدر منى فى البرنامج غير صحيح، وهو يخالف منهج الأزهر الشريف، الذى يقضى أنه لا يخرج المرء من الإسلام إلا جحد ما أدخله فيه.
واستطرد قائلا: إننى قد استعجلت فى الرد على هذا السؤال بما ظهر منه أننى أحكم على الشخص - وهذا تجاوز لا يعبر عن منهج الأزهر أبدًا -، وهو ما أدركت لاحقا أننى وقعت فيه دون قصد، لأن الحكم على الأشخاص وعلى أفعالهم وأقوالهم وسلوكهم هو اختصاص القضاء وليس العلماء.
واختتم رئيس جامعة الأزهر بيانه بالقول: أعتذر عن هذا الرد الخاطئ المتسرع وغير المقصود، وأؤكد أنه خطأ شخصى لا يمثل أى أى جهة من جهات الأزهر الشريف، ولا يعبر عن منهجه.