السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الأوقاف: الالتزام بضوابط الاعتكاف فى رمضان

وزير الأوقاف: الالتزام بضوابط الاعتكاف فى رمضان
وزير الأوقاف: الالتزام بضوابط الاعتكاف فى رمضان




كتب ـ أشرف أبو الريش

جددت وزارة الأوقاف تأكيدها ضبط وتنظيم الاعتكاف بالمساجد الجامعة، وكذلك إدارة كتاتيب حفظ القرآن الكريم، والإشراف الكامل على عقد الدروس الدينية وأداء صلاة التراويح بالمساجد خلال شهر رمضان؛ حفاظا على أداء الشعائر الدينية فى ذلك الشهر الكريم وعدم استغلالها سياسيا أو طائفيا من قبل الجماعات المتطرفة أو المتشددة.
وشدد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة - فى تصريح أمس - على أنه لا مجال للاعتكاف خلال شهر رمضان هذا العام بدون أئمة الأوقاف، والمصرح لهم بأداء الخطبة والدروس الدينية من خريجى الأزهر الشريف، وفى المساجد التى تحددها الوزارة للاعتكاف فى كل منطقة من خلال إدارات ومديريات الأوقاف.
وكشف وزير الأوقاف عن الضوابط التى وضعتها الوزارة لتنظيم الاعتكاف، وتتضمن أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف؛ «فالمسجد الذى لا تُقام به الجمعة التى هى فرض لا يقام به الاعتكاف الذى هو سنة».
كما أكد وزير الأوقاف ضرورة أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيًا المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسبًا للمساحة التى يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين فى الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل.
وحذر الوزير من مخالفة ذلك، واعتبار الاعتكاف المخالف اجتماعا خارج إطار القانون تُتخذ ضده الإجراءات اللازمة، مطالبا جميع المديريات بسرعة موافاة الوزارة ببيان مفصل بالمساجد المخصصة للاعتكاف واسم الإمام المشرف على كل منها، وكذلك مصليات العيد واسم الخطيب الأساسى والخطيب الاحتياطى لكل مصلى.
وأوضح أن الوزارة تتابع عقد الدروس الدينية وصلاة التراويح وحفظ القرآن بالكتاتيب، وفق الضوابط التى وضعتها وتحت إشراف مديرى المديريات؛ حرصا على عدم استغلال تلك الشعائر خلال الشهر الفضيل.