الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمود مشالى رئيس الاتحاد السكندرى فى حوار خاص: انتظروا «زعيم الثغر» بثوبه الجديد الموسم المقبل

محمود مشالى رئيس الاتحاد السكندرى فى حوار خاص:  انتظروا «زعيم الثغر» بثوبه الجديد الموسم المقبل
محمود مشالى رئيس الاتحاد السكندرى فى حوار خاص: انتظروا «زعيم الثغر» بثوبه الجديد الموسم المقبل




الإسكندرية - نصر محروس


منذ عام 1906 وطوال اكثر من مائة عام صنع نادى الاتحاد السكندرى الملقب بـ«سيد البلد» أو زعيم الثغر تاريخاً حافلاً ومشرفاً من البطولات والإنجازات والمواقف الوطنية.
ويعد زعيم الثغر أول ناد مصرى يسافر فريقه لكرة القدم للخارج وكان له السبق فى تعريف الأوروبيين بوجود فرق كرة قدم قوية فى مصر..  فى 1926 سافر فريق نادى الاتحاد السكندرى إلى جنوب وشرق أوروبا فى رحلة استمرت 50 يوما لعب خلالها 13 مباراة.
الاتحاد السكندرى صاحب الشعبية الجارفة بعروس المتوسط والذى يمتلك فى جعبته 6 بطولات كأس مصر اعوام  1926، 1936، 1948، 1963، 1973، 1976 عانت جماهيره خلال العقود الاخيرة من تراجع كبير فى مستوى فريق الكرة ويظل الجلوس على مقعد رئيس النادى صاحب أكبر ثالث شعبية داخل جمهورية مصر العربية ليس من السهولة بمكان.
ومن هذا المنطلق كان لـ«روز اليوسف» هذا الحوار مع الدكتور محمود مشالى رئيس مجلس إدارة نادى الاتحاد السكندرى ليجيب على العديد من الاستفسارات التى عن الشارع الرياضى السكندري
■ فى البداية.. ماذا عن أعمال الإنشاءات داخل مقر الشاطبى؟
- العمل يجرى داخل أروقة النادى بالشاطبى على قدم وساق من تجديد للبنية التحتية المتهالكة التى لم يتم الاقتراب منها على مدار العقود الاخيرة وبالفعل قمنا بعمل تطوير شامل بشبكة الصرف الصحى وكذلك مياه الشرب والكهرباء بالاضافة لترميم جزء كبير من منشآت النادى، فضلًا عن إنشاء حمام السباحة الأوليمبى داخل مقر الشاطبى.
■ ماذا عن فرع النادى الجديد بمنطقة الغابة الترفيهية؟
- بدأ بالفعل ملامح العمل داخل أرض النادى الجديدة بمنطقة الغابة الترفيهية تظهر بشكل كبير ومن المقرر ان يتم  افتتاح ملاعبها خلال شهر يونيو المقبل، بحضور السيد وزير الرياضة المهندس خالد عبدالعزيز الذى لم يدخر جهدًا فى الوقوف خلف زعيم الثغر وسعى بكل قوة لتسلم أرض النادى وكذلك قيام الوزارة بتكلفة أعمال الإنشاء ولا نغفل دور 5 محافظين تولى عروس المتوسط بداية من اللواء طارق مهدى وصولا إلى الدكتور محمد سلطان المحافظ الحالى الذى تواصل معى بعد توليه المهمة بساعات قليلة وأعرب عن استعداده لدعم سيد البلد بكل احتياجاته.
■ هل وجدتم حلولاً لأزمات النادى المالية المتلاحقة؟
- أزمة نادى الاتحاد السكندرى الدائمة  التى نعانى منها باستمرار تتمثل فى الموارد المالية، هى مشكلة أزلية تتعاقب عليها مجالس الإدارات منذ سنوات طويلة، ولم يصل أحد إلى حل جذرى بها  وفقد تسلمنا النادى فى نهاية 2013 وفريق كرة القدم مستمر فى الدورى بقرار إدارى، بالإضافة إلى وجود فرق كثيرة بالنادى لم تكن تحصل على مستحقاتها لأكثر من موسم كامل، هذا بالإضافة إلى زيادة حجم المديونيات على النادى لصالح جهات عديدة.. من هذا المنطلق اتت فكرة انشاء مشروع ضخم يكون قادرًا على الخروج من الأزمات المالية ويوفر مورداً ثابتاً وتوصلنا إلى استغلال أسوار النادى بإنشاء مول تجارى وبالفعل حصلنا على موافقة الجهة الادارية وكذلك محافظة الإسكندرية وتم التعاقد مع إحدى لشركات لإنشاء المول واستغلاله بحق انتفاع لمدة 20 عامًا يدخل خزينة النادى خلالها قرابة 750 مليون جنيه.
■ هل هناك نية لإنشاء فرع ثالث للنادى؟
- بالفعل الاتحاد السكندرى يعتزم إنشاء فرع ثالث فى وقت قريب وذلك خارج حدود الإسكندرية لزيادة استثمارات النادى من خلال تسويق اسم الاتحاد كأحد الأندية المصرية ذات الطابع التاريخى الكبير.. كما أنه سيتم الإعلان خلال شهر مايو المقبل عن أن نادى الاتحاد السكندرى بدون أى مديونيات لأى جهة أو مؤسسة إضافة إلى أن ما سبق يعد جزءًا تم تنفيذه، فهناك مشروعات تتم دراستها فى الوقت الحالى لاستكمال الطفرة الإنشائية والاستثمارية للنادى.
■ وعن فريق كرة القدم وتولى ماكيدا الإدارة الفنية؟
قال مشالى الإسبانى  سبق أن قاد الاتحاد فى ظروف لم تساعده على الاستقرار، فضلنا التعاقد معه لاستكمال ما أتمه الجهاز الفنى السابق وحصلنا منه على رؤية مستقبلية بشأن فريق الكرة واحتياجاته.. وبالفعل تحسنت النتائج بشكل كبير وصعد الاتحاد للمركزالسابع ووصل رصيده من النقاط الى 37 نقطة ونرى أن هذا المركز أيضا غير لائق بقيمة الاتحاد السكندرى ونسعى إلى الوصول إلى مركز متقدم فى جدول المسابقة خلال الأسابيع المقبلة.
■ هل اتخذتم خطوات بتدعيم صفوف الفريق الكروى؟
- نسعى الى الحفاظ على القوام الأساسى للفريق بالإضافة إلى التدعيم وفقا لرؤية الجهاز الفنى وبالفعل بدأنا من الآن التفاوض مع عدد من الأسماء وستمثل إضافة قوية للفريق لنستكمل حالة الاستقرار التى وصل إليها فريق الكرة.
■ هل سيستمر ثلاثى الزمالك المعار لموسم مقبل؟
- سنترك الأمر برمته إلى المدير الفنى الذى بدوره سيقدم تقريرًا للمجلس يدون به ملاحظاته واحتياجات الفريق الموسم المقبل بناء عليه سيتحدد موقف الثلاثى حازم إمام وخالد قمر ومحمد سالم وأشاد مشالى بالتزامهم وظهور قمر وحازم بصورة فنية جيدة.
■ ماذا عن عروض الكونغولى كاسونجو؟
- كاسونجو يعد استثمارًا جيدًا للاتحاد السكندرى.. أعلنا من قبل فتح الباب أمام تلقى العروض لرحيله حيث تم الاستقرار على بيع اللاعب خارجيًا، وذلك بأعلى سعر من بين العروض المقدمة، فإدارة النادى تلقت مؤخرًا عددًا من العروض الأوروبية والخليجية ومن جانب أندية عربية أفريقية وسنعمل على دراسة تلك العروض وقبول أعلاها سعرًا بما يتماشى مع مشاركة اللاعب، وتحديد نسب عائد إعادة بيعه لأى ناد آخر
■ هل يستطيع الفريق الكروى المنافسة على اللقب فى الموسم المقبل ؟  
- المنافسة على بطولة تحتاج إلى أموال طائلة للتعاقد مع لاعبين وإقامة معسكرات وفترات إعداد قوية، وسبق أن أكدت لك أن الاتحاد ناد فقير مادياً وهى كانت مشكلة أزلية.. ولكن بعد الطفرة الانشائية التى تحدثنا عنها بدورها ستنقل النادى إلى مكان مختلف.. واختتم مشالى حديثه بتوجيه رسالة الى جماهير الاتحاد السكندرى بشكرهم على الدعم الدائم والمستمر لناديهم وطالبهم بالصبر على الفريق الكروى وترك الفرصة للجهاز الجديد ووعدهم بالظهور فى الموسم المقبل بالظهور بالصورة التى تليق باسم وتاريخ سيد البلد.