الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«تسليح المتمردين» عقبة السلام بين الخرطوم وجوبا




أكد د. هانئ رسلان رئيس وحدة السودان وحوض النيل بمركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية أن الاتفاقات الامنية والترتيبات بين الخرطوم وجوبا تنص على عدم إيواء  الطرفين لعناصر معارضة للطرف الآخر.

 ويؤكد الجنوب التزامه الدائم بهذه الاتفاقية ، بعكس الشمال  الذى يطالبهم بتجريد « المتمردين « الشمال من أسلحتهم، إلا ان جوبا رفضت هذا الطلب باعتبار هؤلاء مواطنين شماليين وموجودين على أراضى الشمال ولا يمكنها التدخل.

   وتوقع رسلان  ان يتم  المضى فى تطبيق الاتفاقية وتصدير النفط ومروره عبر اراضى الشمال خلال شهر من المحادثات الجارية بين الجانبين. كان  نائب الرئيس السودانى  قد ربط السماح بتدفق صادرات النفط من الجنوب فى مقابل ان  تقطع جوبا العلاقات مع المتمردين المناهضين للخرطوم وطرد قادتهم. 

وأعلن الجيش السودانى الأربعاء الماضى  عن قتل متمردين اثنين وإصابة آخر والاستيلاء على أسلحة فى كمين لقوات الجبهة الثورية بمنطقة حلة الشيخ، لكن حركة التحرير والعدالة (الموقعة على اتفاق السلام)، أكدت لاحقا إن القوة التى تعرضت للهجوم تابعة لها وكانت تقوم بمهمة روتينية.

واتفق السودان وجنوبه فى سبتمبر على تأمين حدودهما المتنازع عليها واستئناف صادرات النفط بعد اشتباكات كادت تجرهما الى حرب شاملة فى إبريل الماضى.