الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزيرة التخطيط تشارك فى تدشين أول حاضنة لريادة الأعمال بجامعة القاهرة

وزيرة التخطيط تشارك فى تدشين أول حاضنة لريادة الأعمال بجامعة القاهرة
وزيرة التخطيط تشارك فى تدشين أول حاضنة لريادة الأعمال بجامعة القاهرة




كتب – أحمد زغلول

 

تشارك اليوم الأحد د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى فى تدشين أول حاضنة لريادة الأعمال بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة. تهدف حاضنة الأعمال لدعم المشروعات الناشئة الابتكارية التى يكون لها أثر إنمائى على الاقتصاد القومى وتوفر فرص عمل للشباب فى الفئة العمرية من 18 إلى 35 سنة.
كما تهدف الحاضنة من خلال خدماتها إلى المساهمة فى تحويل الكثير من المشروعات الناشئة من العمل فى القطاع غير الرسمى إلى القطاع الرسمى بما يسهم فى تعزيز قدرة المؤسسات الرسمية على تقدير حجم أنشطة هذه المشروعات ومساعدتها من خلال سياسات  مالية أو فنية أو إدارية لدعم هذه المشروعات الصغيرة الناشئة.
وتتنوع الخدمات التى تقدمها للشباب  وأهمها زيادة الوعى بريادة الأعمال وتوفير الخدمات الاستشارية لرواد الأعمال فى المجالات الفنية والإدارية التى تخص مشروعاتهم. يتم فى كل دورة للحاضنة التى تمتد من 4 إلى 6 أشهر قبول عدد من الفرق. حيث يتم خلال فترة التدريب تأهيل الفرق المشاركة من خلال ورش عمل وجلسات مع الخبراء المتخصصين فى مجال ريادة الأعمال بما يساعد الفرق المشاركة على تطوير مشروعاتهم حتى تكون جاهزة للانطلاق للأسواق بمجرد الانتهاء من فترة الحضانة.
وتحظى حاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بدعم مجموعة متميزة من الشركاء المتنوعين الداعمين لأنشطة الحاضنة لإيمانهم بأهمية الدور الذى تلعبه الحاضنة فى دعم الشباب والمساهمة فى تحفيز النمو الاقتصادى للاقتصاد المصرى. فبجانب مشاركة البنك المصرى، يساهم أيضا البنك المصرى الخليجى ومؤسسة IBM ومؤسسة إنجاز والوكالة الأمريكية للتعاون الدولية. كما تحظى الحاضنة بشراكة مع جامعة فيليبس ماربورج - بألمانيا والجامعة الألمانية بالقاهرة فى إطار مشروع Imagine والذى يهدف لتنمية قدرات طلاب وخريجى جامعة القاهرة فى مجال ريادة الأعمال.
تقام احتفالية إطلاق المشروع بقاعة أحمد لطفى السيد بجامعة القاهرة ويشهدها مع الوزيرة التى كانت قد تبنت هذا المشروع منذ بدايته خلال فترة عمادتها لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، الدكتور خالد عبدالغفّار وزير التعليم العالى والدكتور جابر نصار رئيس الجامعة ونواب رئيس الجامعة والعديد من السفراء وممثلى المؤسسات الاقتصادية المحلية والدولية.