الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«سامسونج» ندرس تصنيع منتجات جديدة بالتعاون مع شركائنا محليا.. وتصنيع الهواتف فى بنى سويف ما زال قيد الدراسة

«سامسونج» ندرس تصنيع منتجات جديدة بالتعاون مع شركائنا محليا.. وتصنيع الهواتف فى بنى سويف ما زال قيد الدراسة
«سامسونج» ندرس تصنيع منتجات جديدة بالتعاون مع شركائنا محليا.. وتصنيع الهواتف فى بنى سويف ما زال قيد الدراسة




كتب - هانى الروبى


كشف شريف بركات نائب رئيس شركة سامسونج مصر للإلكترونيات، أن شركته تستحوذ حاليًّا على 43% من مبيعات سوق الهواتف الذكية بمصر، مقارنة بـ40% خلال نوفمبر الماضي.
وقال بركات إن سامسونج تستهدف زيادة الحصة إلى 50% خلال الربع الثانى من العام الحالي، بعد طرح أحدث هواتفها جالاكسى إس 8 وإس 8 بلس.
وأضاف أن سامسونج تستحوذ على 25% من سوق السمارت فون عالميًّا، مشيرًا إلى أن حصة الشركة بمصر من مبيعات أجهزة الهواتف الأعلى من 500 دولار، تتراوح بين 55 و60%.
على صعيد آخر ألمح إلى أن الشركة الكورية سجلت أعلى أرباح لها منذ عام 2013 وبلغت 8 مليارات دولار.. وأضاف أن استقرار سعر صرف الدولار عند مستوى الـ18 جنيهًا أفضل كثيرا من تذبذبه إذ يمكن الشركة من وضع خططها وتوقعاتها المستقبلية.. مبينا أن الشركه لديها 80 مركز صيانه لمنتجاتها على مستوى الجمهورية بجانب السيارات المتنقلة والتى تقدم الخدمة بشكل فورى.. وأكد أن تصنيع أجهزة الهواتف فى مصنع الشركة ببنى سويف ما زال قيد الدراسة وبيد الشركة العالمية..وأوضح بركات أن الشركة اجتمعت مؤخرًا مع مسئولى وزارة المالية لمناقشة التعريفة الجمركية على مكونات تصنيع الهواتف، وتتراوح بين 5 و10%، وتنعدم على الأجهزة كاملة الصنع، كما تناولت المباحثات نسبة المكون المحلى فى الأجهزة، وتصل إلى 20% وآليات الوصول إليها تدريجيًّا، مبينًا أن الحكومة وعدت ممثلى الشركة ببدء التصنيع ثم بحث الموضوع فورًا.. وتابع أن سامسونج مصر بحثت إمكانية تصنيع الهواتف بمصر خلال العام الماضي، وناقشت نتائج الدراسة مع مسئولى هيئة التنمية الصناعية.
وأضاف أن مصنع بنى سويف يصدِّر حاليًّا شاشات التليفزيون إلى 26 دولة، معتبرًا أن إنشاء الطريق الدائرى الأوسط أسهم فى تقليص المدة بين ميناء العين السخنة ومدينة بنى سويف فى نقل المُعدات والشحنات إلى نحو ساعة تقريبًا.
وذكر أن سامسونج العالمية تمتلك 13 مصنعًا للهواتف عالميًّا فى عدة دول، منها الصين وكوريا وفيتنام والمكسيك والأرجنتين.
وعلى صعيد الشائعات التى ظهرت بشأن احمرار شاشة هاتف جالاكسى إس 8 وإس 8 بلس، علّق قائلا: الأمر ظهر فى دول أخرى وليس مصر، ويرجع إلى برامج settings نفسها، لافتًا إلى أن سامسونج أجرت عملية هيكلة بقوة على صعيد مستويات جودة هواتفها منذ أزمة جالاكسى إس 7.
ونوّه بدراسة الشركة تصنيع منتجات جديدة فى مصنعها ببنى سويف، بالتعاون مع شركائها المحليين. . وأوضح بركات أن سامسونج قامت بإنتاج 10 آلاف جهاز تكييف منذ نوفمبر، بالتعاون مع شركة راية ومجموعة شمس.. واعتبر أن قانون الاستثمار الجديد يمثل رسالة طمأنة للمستثمرين محليًّا وخارجيًّا، كما أن استقرار سعر صرف الدولار عند مستوى الـ18 جنيهًا هو أمر جيد، مقارنة بتذبذبه سابقًا إذ يمكِّن الشركة من وضع خططها وتوقعاتها المستقبلية.
على صعيد آخر لفت إلى أن الشركة لديها 80 مركز صيانة لمنتجاتها على مستوى الجمهورية، بجانب السيارات المتنقلة، لافتًا إلى أن متوسط عدد العاملين بكل مركز يدور بين 20 و25 فردًا، بالإضافة إلى 50 محلًّا تابعًا للشركة، وتعمل على تطوير 40 آخرين، فيما يُعرَف باسم samsung branded shop حيث تقوم الشركة بتجهيز محالّ التجار الراغبين فى العمل معها، بشرط أن تتراوح مساحته بين 70 و100 متر للهواتف، ومن 150 إلى 200 متر للأجهزة الكهربائية.
وكشف أن مبيعات المحمول، خلال النصف الأول من 2016 قبل تعويم الجنيه، كانت تدور بين 1.4 و1.5 مليون جهاز شهريًّا تمثل الموبايلات العادية نسبة 25% منها، لكنها تراجعت، خلال النصف الثاني، إلى 950 ألف جهاز، منها 700 ألف جهاز هاتف ذكي، ومن ثم حدث انكماش بنسبة 30% فى عدد الوحدات المبيعة وقيمته بالدولار.. وقال إن سامسونج طوّرت 42 مدرسة، خلال المرحلة الماضية، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، من خلال تزويدها بمعمل حاسبات آلية مجهزة وسبورات ذكية، مبينًا أن هذه المدارس تقع فى القاهرة وأسيوط وسوهاج وبنى سويف.
على صعيد آخر أفصح أن الشركة تحتل المركز الأول فى شاشات التليفزيون بحصة 36%، و10% للأجهزة الكهربائية.. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى نظمته الشركة، على هامش حفل إطلاق الجهازين.
وأضاف بركات أن الهاتفين الجديدين شهدا أكبر نسبة حجوزات من العملاء فى تاريخ سامسونج الكورية بزيادة 50% على الهاتف السابق جالاكسى إس 7، مبينًا أنه تم فتح باب الحجز عالميًّا من 4 أبريل حتى 24 أبريل الماضي.
وأكد أن الشركة تلقّت نحو مليون طلب حجز للجهاز، خلال الأسبوع الأول من طرحه فى كوريا. ., ولفت إلى أن سامسونج طبّقت لأول مرة فكرة الحجز المسبق نقدًا، وتعتزم الشركة بيع الجهازين للعملاء «كاش» أو بالتقسيط للعملاء على عامين، سواء لحاملى البطاقات الائتمانية من بنوك مصر وقطر الوطنى والأهلى والتجارى الدولي، أو من خلال فروع راية وبى تك وموبايل شوب.
وتابع: أن قيمة القسط قد تصل إلى 600 جنيه شهريًّا، مشيرًا إلى أن سامسونج ستتعاون مع شركات المحمول الثلاث فى طرح عروض للذين يقومون بشراء الجهاز، وستتعاون مع أورنج فى منح المشترى تذكرة طيران للسفر 40 ألف ميل على «مصر الطيران»، بجانب قسيمة شراء بقيمة 2000 جنيه من مطاعم عامر جروب، و20 ميجابايت إنترنت مجانًا، مع إمكانية استبدال النقاط، فيما تقدِّم فودافون 3 آلاف جنيه خصمًا، واستبدال نقاط، وتطرح اتصالات خصومات أيضًا.