الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ماى تتصدر استطلاعات الرأى وتوقعات بفوز ساحق للمحافظين

ماى تتصدر استطلاعات الرأى وتوقعات بفوز ساحق للمحافظين
ماى تتصدر استطلاعات الرأى وتوقعات بفوز ساحق للمحافظين




لندن - وكالات الأنباء


حافظت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى على تصدرها القوى لاستطلاعات الرأى قبل الانتخابات العامة التى تجرى الشهر المقبل إذ قال أحد المحللين إنها فى طريقها لتحقيق نجاح كبير مثل الذى حققته مارجريت ثاتشر قبل ما يزيد على 30 عاما.
وحقق حزب المحافظين الذى تتزعمه ماى مكاسب كبيرة فى الانتخابات المحلية التى جرت يوم الخميس الماضى على حساب حزب العمال المعارض الرئيسى وأظهرت استطلاعات الرأى التى نشرت فى مطلع الأسبوع أنه يتفوق بما يصل إلى 19%.
ولدى ماى أغلبية بفارق يقل عن 20 مقعدا فى البرلمان المكون من 650 مقعدا لكن المحللين يتوقعون أن يزيد هذا الفارق إلى نحو 100 مقعد فى انتخابات الثامن من يونيو..
من جهته، قال أدريان دروموند من مؤسسة «أوبينيوم» لاستطلاعات الرأى إن الانتخابات المحلية تسير على طريق تحقيق انتصار على غرار الانتصار الذى حققه تونى بلير ومارجريت ثاتشر فى مجدهما.
وأظهر استطلاع «أوبينيوم» أن حزب المحافظين ما زال متقدما بفارق يبلغ 16% على حزب العمال وحصل المحافظون على نسبة تأييد بلغت 46 % مقابل 30% لحزب العمال لكن استطلاعا أجرته مؤسسة «يوجوف» لصالح صحيفة «صنداى تايمز» وضع الفارق عند 19 %.. ومن الجدير بالذكر أن تاتشر كانت أول امرأة تتولى رئاسة وزراء بريطانيا وكانت من أهم قادة المحافظين فى سنوات ما بعد الحرب فى الفترة بين 1979 و1990.
وكان بلير أكثر رئيس وزراء من حزب العمال بقاء فى المنصب إذ تولى المسئولية من 1997 وحتى 2007 .