الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الدفاع» توافق على قرض الصندوق العربى لإزالة الألغام

«الدفاع» توافق على قرض الصندوق العربى لإزالة الألغام
«الدفاع» توافق على قرض الصندوق العربى لإزالة الألغام




  كتب - نشأت حمدى


وافقت لجنة الدفاع والأمن القومى فى اجتماعها أمس، برئاسة اللواء كمال عامر رئيس اللجنة، على معونة بمقدار 300 ألف دينار كويتى مقدمة من الصندوق العربى للإنمادء الاقتصادى، وذلك للمساهمة فى تمويل المرحلة الثانية من مشروع دعم خطة التنمية المستدامة وإزالة الألغام بالساحل الشمالى، وبموجب هذه المعونة تقدم وزارة التعاون الدولى خطة عمل متكاملة مع مرحلة زمنية لانتهاء من أعمال المرحلة الثانية من إزلة الألغام وتنمية الساحل الشمالى.
ومن جانبه أكد اللواء محروس الكيلانى مدير الأمانة التنفيذية لشئون الألغام بوزارة التعاون الدولى، أنه تم تطهير 1450 كيلو مترًا مربعًا من الألغام بالساحل الشمالى.
وفجر الكيلانى مفاجأة من العيار الثقيل عندما أكد أنه من الممكن سرقة بعض حقول الألغام وإعادة استخدام ما فيها فى الإرهاب، وهو أمر لا بد من الاحتياط له، مضيفًا: «إن الأمانة الفنية قامت بشراء أحدث معدات تطعير الألغام فى العالم، و250 من أحدث مكتشفات الألغام و250 بدلة وقائية، ولدينا الآن تجهيز لعدد 400 فرد بمعداتهم لإزالة الألغام.
وأضاف مدير الأمانة التنفيذية لشئون الألغام بوزارة التعاون الدولى: «إن الأمانة الفنية تخاطب جميع الوزرات من أجل إمدادها بخطة تطهير الأراضى التابعة لها ونعمل الآن لصالح وزارة الكهرباء فى 39 ألف فدان لصالح المحطة النووية».
وأكد اللواء كمال عامر رئيس اللجنة، أن المعونة ستكون من أجل استمرار عمل المركز الطبى للأطراف الصناعية بمرسى مطروح، وللعمل على التوعية بمخاطر الألغام ولإنشاء قاعدة بيانات ومعلومات، مشيرًا إلى أنه وفقًا للمعونة فأن الأمانة الفنية ستعد تقرير بما تم إنجازه كل 3 شهور للصندوق العربى وبمعدلات تنفيذ الخطة.
ومن جانبه أكد اللواء يحيى الكدوانى وكيل اللجنة، ضرورة الاستفادة القصوى من هذه المعونة وأن يتم توجيه المعونة بالكامل لإزالة الألغام، وليس للتوعية والصرف منها على وزرات وهيئات مختلفة، ولا بد أن تقوم القوات المسلحة بالمهمة بالكامل.