الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إخضاع الصادرات للحجر الزراعى لضمان مطابقة المنتجات المصدرة للمعايير الدولية

إخضاع الصادرات للحجر الزراعى لضمان مطابقة المنتجات المصدرة للمعايير الدولية
إخضاع الصادرات للحجر الزراعى لضمان مطابقة المنتجات المصدرة للمعايير الدولية




كتب – رضا داود


 أصدر المهندس  طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى قراراً مشتركاً بشأن إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من محاصيل الخضر والفاكهة لإجراءات الفحص الحجرى بمعرفة مفتشى الحجر الزراعى مع اللجان المختصة من فحص ظاهرى ومعملى فى حالة الشك فى إصابتها وذلك للتأكد من سلامتها قبل التصدير.
وقد نص القرار على سحب عينة لفحصها معملياً لمتبقيات المبيدات فى حالة طلب الدولة المستوردة إرفاق شهادة تحليل مع الشحنة كما يجوز سحب عينات عشوائية كل فترة أثناء الموسم التصديرى لتحليلها للتأكد من أن الأثر المتبقى للمبيدات فى حدود ما نصت عليه تشريعات واشتراطات الدول المستوردة.
كما تضمن القرار أيضاً أنه لتحقيق هذه القواعد يتم تطبيق منظومة متكاملة لعمليات إنتاج وتصدير محاصيل الخضر والفاكهة المهمة تصديرياً والتى يحددها المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية على أن يتم تطبيق هذه المنظومة  على صادرات مصر من العنب هذا الموسم كمرحلة تمهيدية لدول المجموعة الأوروبية ومنطقة جنوب شرق آسيا وأمريكا، على أن تطبق هذه المنظومة على جميع الأسواق المستوردة ،لمحاصيل الخضر والفاكهة المهمة تصديريًا بدءاً من الموسم التصديرى القادم 2017/2018.
وقد أشار القرار- الذى سيبدأ العمل به فى اليوم الثانى لنشره بالوقائع المصرية ـ إلى أن هناك لجنة تشرف على تطبيق هذه المنظومة وتضم وزارة الزراعة ممثلة فى الحجر الزراعى ووزارة التجارة والصناعة ممثلة فى المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية بالإضافة إلى جمعية تنمية وتطوير الحاصلات البستانية (هيا).
وأوضح  قابيل أن هذا القرار يأتى فى إطار حرص الحكومة على إنتاج محاصيل زراعية على درجة عالية من الجودة ومتوافقة مع جميع الاشتراطات والمعايير الدولية الأمر الذى يسهم فى زيادة معدلات تصدير المنتجات الزراعية المصرية إلى مختلف الأسواق الخارجية.
ونوه القرار إلى أن المنظومة تتضمن عدداً من الاشتراطات الواجب توافرها فى المزرعة وتشمل توافر نظام للسجلات وقائمة بالمبيدات التى يتم استخدامها ومصدر الحصول عليها، وأن تكون هذه المبيدات فى إطار المبيدات المصرح باستخدامها على هذه المحاصيل من لجنة المبيدات التابعة لوزارة الزراعة.
وتشمل الاشتراطات أن يتولى عمليات الرش متخصص مدرب وبأجهزة تم معايرتها وأن يتوافر بالمزرعة مخزن لمستلزمات المبيدات وأن يكون هناك سجل خاص يوضح تاريخ عمليات رش المبيدات وتاريخ الحصاد وكذلك توافر للمزرعة نظام للمكافحة لجميع آفات المحاصيل التصديرية.