الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إلزام «السكر للصناعات التكاملية» بشراء احتياجاتها من مصانع البنجر




علمت «روزاليوسف» أن رئيس مجلس الوزراء يدرس إصدار قرار خلال ساعات يلزم شركة السكر للصناعات التكاميلة بشراء احتياجاتها من البطاقات التموينية من شركة سكر البنجر الأربع «الدلتا والدقهلية والفيوم والنوبارية» بدلا من استيراد الخام وتكريره وذلك فى محاولة لتصريف المخزون الراكد بمخازن شركات سكر البنجر ويقدر بـ500 ألف طن.
 
وقال عبدالحميد سلامة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر فى تصريح خاص إن تلك الخطوة تأتى مكملة لقرار وزير الصناعة والتجارة الخارجية بفرض رسوم إغراق على السكر المستورد بنسبة20٪ «للأبيض» و17٪ على السكر الخام.
 
وأضاف أن شركات سكر البنجر تأمل فى تصريف مخزونها قبل نهاية يناير المقبل والذى يبدأ فيه موسم الإنتاج الجديد مؤكدا أن مصانع السكر تراجعت عن تهديداتها بفسخ تعاقداتها مع الفلاحين لشراء 450 ألف فدان بنجر بعد استجابة الحكومة لمطالبها بفرض رسوم إغراق.
 
وأشار سلامة إلى أن معدل استهلاك السكر يزداد بنحو 50 ألف طن سنويا وأن الأمر يتطلب منح تراخيص جديدة لصناعة السكر مع ضرورة التوسع فى زراعات البنجر لتوفير الخامات اللازمة للتصنيع وسد فجوة الاستيراد والتى بلغت 800 ألف طن سنويا لسد الاستهلاك الذى سجل 2.8 مليون طن.
 
كما طالب العضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر بإنشاء صندوق لموازنة الأسعار لمواجهة التقلبات فى أسعار السكر فى البورصات العالمية لافتا إلى أن السكر شهد تراجعا حادا خلال الشهر الماضى حيث انخفض إلى 3700 جنيه مقارنة بـ5500 جنيه للطن.