الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فرار مليونى طفل من الحرب بجنوب السودان

فرار مليونى طفل من الحرب بجنوب السودان
فرار مليونى طفل من الحرب بجنوب السودان




كيجالى – وكالات الأنباء

قالت الأمم المتحدة أمس إن الحرب والمجاعة أجبرتا ما يربو على مليونى طفل فى جنوب السودان على الفرار من ديارهم مما أثار واحدة من أكثر أزمات اللاجئين المثيرة للقلق فى العالم.
وبدأت الحرب الأهلية فى الدولة المنتجة للنفط بعد عامين من حصولها على الاستقلال من السودان عندما أقال الرئيس سلفا كير نائبه فى 2013.
وبعد ذلك أدى القتال إلى تقسيم البلاد على أساس عرقى وارتفاع التضخم بشدة وسقوط بعض مناطق البلاد فى براثن المجاعة ما أثار أكبر أزمة لاجئين فى أفريقيا منذ الإبادة الجماعية فى رواندا عام 1994.
وقال فالنتين تابسوبا ممثل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين فى أفريقيا «لا توجد أزمة لاجئين تقلقنى الآن أكثر من جنوب السودان».
وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللاجئين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن ثلاثة من بين كل أربعة أطفال لا يذهبون إلى المدرسة فى بلد عدد سكانه 12 مليونا. وقد فر أكثر من مليون طفل إلى خارج جنوب السودان بينما نزح مليون طفل داخل البلاد.
وأضافتا أن أكثر من ألف طفل قتلوا فى الصراع. وقد يكون الرقم الحقيقى أعلى بكثير نظرا لعدم وجود عدد دقيق للقتلى فى جنوب السودان أحد أقل بلدان العالم نموا.
وفر كثيرون من جنوب السودان إلى أوغندا وكينيا والسودان وإثيوبيا وهى دول تكافح بالفعل لتوفير ما يكفى من الغذاء والموارد لسكانها.