الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«العنانى»: إدراج جزيرة فرعون على قائمة التراث العالمى.. قريباً

«العنانى»: إدراج جزيرة فرعون على قائمة التراث العالمى.. قريباً
«العنانى»: إدراج جزيرة فرعون على قائمة التراث العالمى.. قريباً




كتب - علاء الدين ظاهر


التقى الدكتور خالد العنانى وزير الآثار مع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وعدد من قيادات الأمن القومى ووزارات الدفاع والداخلية والخارجية والسياحة والتعاون الدولى والبيئة، لمناقشة جميع التفاصيل المتعلقة بإعداد الملف النهائى لإدراج جزيرة فرعون على قائمة التراث العالمى والمقرر تقديمه لليونسكو خلال عام 2018.
وأوضح أحمد عبيد المشرف العام على المكتب الفنى لوزير الآثار أن الهدف من اللقاء تذليل جميع العقبات التى واجهتها وزارة الآثار أثناء إعدادها للملف المبدئى الذى قدمته فى أكتوبر الماضى، وكذلك الأخذ بالتوصيات التى أوصت بها لجنة التراث العالمى لليونسكو.
وأكد عبيد استعداد جميع الجهات للتعاون التام مع وزارة الآثار بكل ما يملكونه من خبرات كل فى مجال تخصصه لخروج ملف تسجيل الموقع على قائمة التراث العالمى بالشكل الأمثل، بما يضمن قبوله..  وخلال اللقاء استعرضت د. ياسمين الشاذلى المشرف العام على إدارة المنظمات الدولية ومسئول ملف التعاون الدولى بالوزارة، الأولويات اللازم تنفيذها بجزيرة فرعون قبل موعد تقديم الملف النهائى وهى تطوير مركز الزوار الموجود بالموقع وتسهيل الوصول للجزيرة بطريقة آمنة وتوفير خدمات لزائرى الموقع.
وأشارت د.الشاذلى إلى أن وزارة الآثار قد وضعت خطة لترميم وإدارة الموقع بما يتناسب وكونه أحد المواقع ذات القيمة التاريخية والأثرية والطبيعية المهمة.