الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشروع مصرى بالسودان لتحقيق الاكتفاء الذاتى من اللحوم البيضاء




أطلقت الحكومة المصرية بالتعاون مع مجموعة الوادى الاستثمارية ممثلة فى شركة «إنماء» إحدى شركات المجموعة مشروعًا قوميًا جديدًا لتحقيق الاكتفاء الذاتى من اللحوم البيضاء بالسودان بهدف خدمة السوق المصرية.
 
 
يستهدف المشروع المقام بالخرطوم والذى يتخصص فى إنتاج الكتاكيت البيضاء «البياضة» وكتاكيت التسمين وأعلاف الدواجن المستخدمة فى تسمين أمهات الدواجن من النوعين فى السوق المحلية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى من اللحوم البيضاء فى السوق المصرى وكذلك خدمة السوق السودانية فى إطار تحقيق الترابط والتعاون بين دولتى وادى النيل مصر والسودان.
 
يعمل المشروع بأحدث الأساليب التكنولوجية فى إنتاج الكتاكيت البياضة وكتاكيت التسمين طبقًا للمعايير العالمية، كما يعمل مصنع العلف بأحدث الآلات والمعدات فى جرس الحبوب وإنتاج الأعلاف.. وتفقد المشروع مؤخرًا وفد سودانى رفيع المستوى يترأسه على عثمان محمد طه النائب الأول للرئيس السودانى وعدد من قيادات الحكومة السودانية.
 
 
وقال المهندس موسى فريجى رئيس مجموعة الوادى التابع لها المشروع: إن المشروع يستحوذ فى زمن قياسى على 60٪ من سوق الدواجن السودانية بطاقة إنتاجية 33 مليون كتكوت سنويًا، كما ينتج مصنع «إنماء» أعلاف الدواجن بطاقة إنتاجية 280 ألف طن سنويًا بواقع 60 طنًا فى الساعة ويقدم أرقى الأعلاف الصحية والمتوازنة غذائيًا لتسمين الدواجن.
 
 
ويتم من خلال المشروع زراعة 5 آلاف فدان من الذرة الصفراء لاستخدامها فى صناعة العلف.. ووضعت شركة إنماء خطة للوصول بالإنتاج السنوى إلى 46 مليون كتكوت سنويًا «تسمين ـ بياضة» للمحافظة على الحصة السوقية الكبيرة فى السوق السودانية مع زراعة 50 ألف فدان بالذرة الصفراء والبيضاء والبرسيم والفول السودانى والسمسم حيث من المخطط تصدير جزء منها للصين والسعودية وقطر وإقامة مصنع لعصر بذور الفول السودانى والسمسم لاستخراج زيوت الطعام عالية القيمة.