الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

محمد عبده لــ«روز اليوسف»: الفن «السعودى» انطلق بنهضة الاقتصاد ومصر حلم كل فنان

محمد عبده لــ«روز اليوسف»: الفن «السعودى» انطلق بنهضة الاقتصاد ومصر حلم كل فنان
محمد عبده لــ«روز اليوسف»: الفن «السعودى» انطلق بنهضة الاقتصاد ومصر حلم كل فنان




كتبت - آية رفعت

صرح فنان العرب محمد عبده لـ«روز اليوسف» بفخره عما وصل اليه  حال الفن السعودى وتطوره، خاصة الفن الموسيقى، والفن الاصيل متواجد بأراضى الجزيرة العربية منذ البداية، ولكن ظهر وبرز وانتشر بشكل كبير بعد الانفراجة الاقتصادية ما جعل المملكة توفر جهودًا اقتصادية لمساندة الفن الموسيقى هناك، مؤكدًا أنه كان قديما المطرب السعوى يطل على جمهوره فى الوطن العربى اجمع من خلال منافذ غنائية عديدة وعلى رأسها مصر، حيث وصفها بانها «حلم لكل فنان» وأنها عاصمة الفن بالعالم العربى، لذلك انطلق منها اغلب النجوم العرب.
مضيفًا: إن الفنان السعودى لايسعى للانتشار بقدر ماهو سفير لبلده ولفنه وانهم اصبحوا يسيرون فى نفس الانتشار الخاص بالمطربين المصريين وباقى العرب. وقال ان المسارح بدولته تطورت واصبحت هناك حفلات غنائية بمدن عديدة بالمملكة على عكس السابق حيث ان المطربين هناك كانوا يلجأون لمسارح مصر فقط كى يصل صوتهم لمحبيهم.
وقد أقام عبده مؤتمرا صحفيا قبل حفله الذى سينطلق اليوم بدار الاوبرا ليشارك أجهزة الاعلام احتفاله بالحصول على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الامريكية الدولية للدراسات المتخصصة، والتى ستمنحه الشهادة فى حفل الليلة بجانب منحها للموسيقار طلال وللأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن.
وعبر عبده عن سعادته عن هذه الدرجة الشرفية وقال ساخرا: إنه لا يستحقها وانه بالكاد يحمل على عاتقه لقب «فنان العرب» ويشعر انه مسئولية كبيرة، كما قال إنه يستعد لتقديم ما يشبها لكواليس كل الاغنيات البارزة التى قدمها خلال مشواره ولكن دون اللجوء لمذكراته لأنه بالمملكة يقدسون الخصوصية وليس من المسموح له كشف أسراره وأسرار غيره.
وعن عدم تقديمه لاغانى باللهجة المصرية قال ان الشعب المصرى احبوه بهذا اللون وعرفوه على لهجة بلده كما انه يجد ان انتشار الثقافة العربية تجعل الشعوب تتعرف على بعضها البعض من خلال الفن.مضيفا أن اللهجة المصرية تعتبر هى اصل العربية وإن كان ينصح أى أجنبى يريد تعلم العربية بتعلم المصرية لأنها الاسهل ومفهومة لكل الوطن العربى.
وعن الجانب الفنى قال عبده إنه لو اعاد تجربة الدويتو الغنائى سيختار آمال ماهر مرة اخرى لما تتمتع به من صوت عذب، كما قال ان نجمات مصر اصواتهن لا تقارن ومنهن شيرين وأنغام.