السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافيه

أخبار ثقافيه
أخبار ثقافيه




■ نانسى ناجى على الجائزة الأولى فى بينالى للشباب
 حصلت الفنانة الشابة نانسى ناجى على الجائزة الأولى فى بينالى للشباب نظم تحت رعاية مؤسسة الأهرام الصحفية أقيم مؤخرا بالمبنى الحديث، شارك فى المعرض أكثر من 70 فنانا ينتمون لعشرين دولة.
■ بعد 45 عاما من كتابتها «صنع الله إبراهيم» يخرج رواية «67» من الأدراج
صدرت مؤخرا عن دار الثقافة الجديدة، رواية «67» للكاتب الكبير صنع الله إبراهيم، بعد مرور 45 سنة على كتابتها.
غلاف الرواية صممه الفنان أحمد اللباد، وصمم الرسوم الداخلية الفنان نبيل تاج، وفى تقديمه لها يؤكد صنع الله إبراهيم أنها روايته الثانية بعد «تلك الرائحة»، وأنه كتبها فى بيروت خلال صيف 1968 ولم يفكر فى نشرها بمصر لظروف الرقابة وقتها، وباءت محاولته نشرها فى لبنان بالفشل، فانشغل عنها ولم يتذكرها إلا بعد اندلاع ثورة 25 يناير 2011.
ويؤكد الروائى الكبير، أنه قرأ المخطوطة بعد أن أخرجها من حيث كان يخفيها، ووجد أنها تمثله كحلقة مهمة من حلقات تطوره الإبداعى، وشهادة على فترة حافلة فى تاريخ مصر.
ويضيف صنع الله إبراهيم إنه تردد مع ذلك فى نشرها لكن أصدقائه شجعوه، بالإضافة إلى شعوره بقرب النهاية المحتومة لرحلته.
الرواية جاءت فى 158 صفحة وقد سبق نشرها فى مجلة «عالم الكتاب» فى أغسطس 2015.
■ «اللجنة المصرية للمتاحف» تعلن انطلاق احتفالاتها باليوم العالمى للمتاحف 16 مايو.
أعلنت اللجنة المصرية للمجلس الدولى للمتاحف أنها ستطلق احتفالاتها هذا العام باليوم العالمى للمتاحف فى السادس عشر من مايو الجاري، من متحف الحضارة فى مصر القديمة، وذلك بعد أن وافق الدكتور خالد العنانى وزير الآثار على استضافة الاحتفال بالمتحف.
وقال رئيس اللجنة المصرية للمتاحف الدكتور خالد عزب، فى تصريح له، إنه تم توجيه الشكر لوزير الآثار على دعمه لهذا الحدث الذى سيستمر على مدى ثلاثة أيام، منوها بأن وزير الثقافة حلمى النمنم وافق على وضع الاحتفال تحت رعايته.
ومن جانبه، اكد الدكتور عبدالرازق النجار، أمين عام اللجنة المصرية للمتاحف، ان هذا العام سيشهد مشاركة متاحف وزارة الآثار ومتاحف وزارة الثقافة ومتاحف المجتمع المدنى، كما ستطلق اللجنة المصرية ضمن خطة «الايكوم الدولى» تحذيرات بشان التعامل بالمتاحف فى ظل الكوارث، مشيرا إلى أن اللجنة أكدت تضامنها مع متاحف اليمن والمتحفيين اليمنيين فى ظل ما تعرضت له متاحف اليمن من مخاطر خلال الحرب الأخيرة.
■ «نوار اللوز» جديد «واسينى الأعرج»
صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، رواية «نوار اللوز» للكاتب الكبير واسينى الأعرج، ضمن سلسلة آفاق عربية، العدد 184، ويرأس تحرير السلسلة أحمد أبو خنيجر، مدير تحرير لبنى الطماوي.
وواسينى هو جامعى وروائى جزائرى، يشغل اليوم منصب أستاذ كرسى فى جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون فى باريس، ويعتبر أحد أهمّ الأصوات الروائية فى الوطن العربي.
وعلى خلاف الجيل التأسيسى الذى سبقه، تنتمى أعمال واسينى، الذى يكتب باللغتين العربية والفرنسية، إلى المدرسة الجديدة التى لا تستقر على شكل واحد وثابت، بل تبحث دائمًا عن سبلها التعبيرية الجديدة والحية بالعمل الجاد على اللغة وهز يقيناتها، أن اللغة بهذا المعنى، ليست معطى جاهزًا ومستقرًا ولكنها بحث دائم ومستمر.
■ الأحد.. قصر الفنون يستقبل أعمال النحات المكسيكى «خورخى مارين»
يفتتح الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية مع سفير المكسيك بالقاهرة خوسيه أوكتافيو تريب معرضا بعنوان «أجنحة المكسيك» للنحات المكسيكى خورخى مارين، وذلك فى السادسة والنصف مساء يوم الأحد الموافق 14 مايو الجارى بقصر الفنون بساحة دار الأوبرا المصرية.
كما سيعقد الفنان المكسيكى خورخى مارين مؤتمرا صحفيا قبل الافتتاح، من أجل التعريف بعمله الفنى وعرضه بمصر، حيث يعرض لأول مرة بإحدى الدول العربية، بعد الجولة التى قام بها المعرض بعدد من الدول الأجنبية.
ويستمر المعرض حتى 30 أكتوبر المقبل.