السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الاتحاد الإفريقى يشيد بوادى دجلة

الاتحاد الإفريقى  يشيد بوادى دجلة
الاتحاد الإفريقى يشيد بوادى دجلة




كتب - خالد فاروق

خصص الاتحاد الإفريقى لكرة القدم الــCAF  صفحة كاملة على موقعه الرسمى على شبكة الانترنت للحديث عن تاريخ وانجازات نادى  وادى  دجلة عنونها بـ «وادى  دجلة النموذج بالقاهرة»
الكاف صنف وادى دجلة كأحد أكبر الأندية صاحبة الانجازات المشرفة فى المنافسات المحلية والإقليمية، حتى أصبح اسما بارزا على الساحة الرياضية فى مصر، وبات من المنافسين للأندية العريقة باعتباره كيانًا يجذب الأسر المصرية.
وذكر تقرير الكاف أساليب التدريب العلمية التى  يعتمد عليها وادى  دجلة فى  جميع الأنشطة الرياضية وخاصة كرة القدم، فضلًا عن أن الإمكانيات الكبرى التى يمتلكها النادى والتى  مكنته من جذب أسماء كبيرة من مدربى  كرة القدم مثل باتريس كارتيرون وأحمد حسام ميدو، ومشاهير اللاعبين مثل حارس المرمى الأسطورى  عصام الحضرى  ولاعب خط الوسط فى  تشيلسى ومنتخب فرنسا سابقا فلوران مالودا.
واهتم التقرير بإبراز السياسة التسويقية التى  تتبعها أندية «وادى  دجلة»، واصفاً إياها بالمبتكرة، وإنها ترتكز على مجالين. الأول تطوير الرياضة، والثانى تحسين صورة النادى  من خلال تسويق الشركة والعلامة التجارية، مؤكدا أن هذا الأسلوب نجح فى  وضع أقدام النادى  فى  بعض من الدول العربية بالإضافة إلى افتتاح نادى  فى  كينيا، معتبرا تلك الخطوة نموذجا اقتصاديا فريدا فى  تطوير لعبة كرة القدم وتربية المواهب، بحيث وبدلاً من شراء لاعبين من أفريقيا التى  تقدر تكلفة اللاعب فيها من 50 ألف إلى نصف مليون دولار، يتم استقدام النشء وتدريبهم بواسطة متخصصين، ليصبحوا بعدها ملكيه حصرية لنادى  وادى  دجلة ليتم بيعهم أو الاحتفاظ بهم، مما  يساهم فى  توفير السيولة المادية لباقى  الأنشطة الرياضية وهو ما يمثل أحد نماذج الاحتراف والتمويل فى  المجال الرياضى  بصفة عامة.
وعلى غرار ما يحدث فى  مجال كرة القدم، فأن أندية وادى  دجلة تستثمر مبالغ ضخمة فى  الرياضات الأخرى.
كما أبرز الكاف أيضًا النشاط الاجتماعى  الذى  يقوم به نادى  وادى  دجلة مؤكدًا انه أصبح يستحوذ على نصيب كبير من اهتمامات النادى، حيث تحظى الأندية الاجتماعية برعاية خاصة ويتم فيها توفير جميع عناصر الجذب والرفاهية، فضلا عن المساحات الخضراء والخدمات ووسائل الترفيه التى يوفرها النادى  لأعضائه، والتى  بفضلها أصبح اسم النادى من العلامات التجارية المتميزة فى مصر. وهو بالفعل ما دفع العديد من المستثمرين فى  دول عربية مثل السعودية والكويت والبحرين ودبى  لطلب تأسيس أندية لوادى  دجلة بعلامته التجارية المميزة.