صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

شركات واستثمار

استثمارات جديدة فى قطاع الأعمال العام بعد سنوات من الإهمال

10 مايو 2017



كتب  -عيسى جاد الكريم


كشف الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام عن خطة تطوير شركات حليج الأقطان المملوكة للدولة والنهوض بقطاع الغزل والنسيج.
مشيرا إلى وجود خطة للتطوير الفنى والتكنولوجى من خلال تحديث الآلات والمعدات، وكذلك إعادة التوزيع الجغرافى للمحالج على مستوى الجمهورية لتتواجد بالمناطق التى يتم بها زراعة القطن، ورفع طاقة المحالج مع تخفيض عددها إلى 11 محلجًا، فضلا عن تطوير طريقة تعبئة القطن فى البالات بما يحافظ على جودته.
وأكد الوزير فى تصريحات صحفية أن شركات قطاع الأعمال العام حققت طفرة فى الإيرادات والأرباح خلال النصف الأول من العام المالى 2016/2017 بصافى ربح بلغ 2.7 مليار جنيه فضلا عن تحسن أداء 87 شركة من أصل 121 شركة تابعة للوزارة.
وأن شركات القابضة للغزل والنسيج انخفضت خسائرها بنسبة 25% مرجعًا ذلك التحسن فى الأداء إلى عدة عوامل منها تعديل طريقة تسعير المنتجات بما يغطى تكلفة الإنتاج ويحقق هامش ربح، إضافة إلى ضخ بعض الاستثمارات بقيمة 98 مليون جنيه لفك اختناقات فى بعض المصانع مما أدى لارتفاع معدل الإنتاجية، وكذلك وضع نظم إدارية جديدة فى كافة شركات قطاع الأعمال العام تشمل متابعة شهرية لأداء كل شركة وعقد اجتماعات دورية مع رؤساء الشركات، مع الحرص على توفير الشركة القابضة للغزل والنسيج مخزونًا من القطن بشكل دائم يغطى احتياجات الشركات لمدة ثلاثة أشهر، لضمان استمرارية الإنتاج.
وأوضح أن دراسة المكتب الاستشارى حول شركات الغزل والنسيج تهدف إلى بيان جدوى الاستثمار فى هذه الشركات، مضيفا أن خطة التطوير تسير بنفس مراحل التشغيل لذا فالمرحلة الأولى تشمل تطوير شركات حليج الأقطان التى لم يمسها التطوير منذ عشرات السنوات.
وشدد وزير قطاع الأعمال العام على أهمية الاستفادة من العمال مؤكدًا أنهم يمثلون أهم أصول شركات قطاع الأعمال العام وسيتم تدريبهم على استخدام الماكينات الحديثة، ومشيرًا إلى أنه سيتم استغلال بعض الأصول غير المستغلة لشركات حليج الأقطان فى تمويل تكلفة الآلات والمعدات الحديثة التى تحتاجها المحالج.
كما يتم إعداد كراسات الشروط والمواصفات لطرح المناقصة الخاصة بتطوير شركات حليج الأقطان، موضحا أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى فى التطوير والتى تشمل ثلاثة محالج خلال عام 2017، وأنه سيتم خلال شهرين البدء فى خطة تطوير شركات الغزل على أن يتم تباعًا تطوير باقى القطاعات من نسيج وصباغة وغيرها.
وفى سياق متصل فى إطار المتابعة الميدانية الدورية لنشاط الشركات، قام الشرقاوى بزيارة إلى محافظة الإسكندرية يوم الجمعة الماضى، لتفقد ومتابعة سير العمل وأعمال التطوير والمشروعات الجديدة لعدد من الشركات التابعة للوزارة. ومنها شركة الإسكندرية لتداول الحاويات التابعة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام وتفقد أعمال التطوير داخل رصيف 96 بمحطة حاويات ميناء الدخيلة.
والذى تم تدعيمه بعدد 2 ونش رصيف عملاق (سوبر بوست بنماكس) حمولة 65 - 75 طنًا، ويبلغ طول ذراع التحميل 61 مترًا، والمسافى تحت إطار المناولة 41 مترًا. بما يسمح للسفن العملاقة التى تزيد حمولتها عن 18 ألف حاوية بالشحن والتفريغ فى الميناء
وقال اللواء ممدوح دراز رئيس شركة الاسكندرية لتداول الحاويات إنه تم استيراد الونشين العملاقين فى مارس الماضى بتكلفة 300 مليون جنيه ليصبح بذلك إجمالى أوناش الرصيف العملاقة بمحطة الدخيلة عدد 10 أوناش، وذلك فى إطار خطة الشركة لتطوير معداتها ومعدلات الشحن والتفريغ بها، بهدف زيادة كفاءة التداول وإمكانية التعامل مع السفن الحديثة. وأن هناك ونشاً ثالثاً سيتم تركيبه قبل نهاية يونيو لتصبح القدرة الاستيعابية للتداول اكثر من مليون ونصف المليون حاوية، مشيرا إلى أن هناك استثمارات طبقا للموازنة عام 2016/2017 مقدارها 720مليون جنيه تم ضخها بالفعل وأنه تم تحقيق إجمالى ايرادات للشركة بنحو مليار و796مليون جنيه بصافى ربح يقترب من مليار جنيه، حيث تسيطر شركة الاسكندرية لتداول الحاويات على ما يزيد على 53% من إجمالى حجم التداول فى الموانئ المصرية.
مشيرا إلى أن الشركة تشارك فى تطوير الرصيف رقم 55بميناء الدخيلة وقامت بتحديث جرارات النقل بالشركة والتى يزيد عددها على 14 جراراً بما يعزز الفرص التنافسية.
وشدد الوزير على ضرورة استمرار التطوير وضخ مزيد من الاستثمارات لتحقيق مزيد من العوائد.
وفى التطوير العقارى والإسكان استعرض الشرقاوى خطوات إنشاء أربعة مشروعات لشركة المعمورة للتعمير والتنمية السياحية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، بإجمالى تكلفة استثمارية 935 مليون جنيه







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأسبوع الجارى.. فرصة كبيرة للإيداع فى البنوك بأعلى عائد
مؤسسة بنك مصر توقع 4 بروتوكولات لتمويل تنمية عدد من القرى الأكثر استحقاقًا
عقوبات ضد البنك المركزى الإيرانى
نتائج متميزة للفرق الرياضية لنادى البنك الأهلى المصرى
تجديد تعيين «ميرفت سلطان» رئيسًا لبنك تنمية الصادرات
كارلوس يستبعد صلاح من الأفضل فى العالم
السولية: متعة السوبر تكمن فى الفوز على الزمالك

Facebook twitter rss