صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

كوبلر يعلن عن خارطة طريق للسلام فى ليبيا

10 مايو 2017



واشنطن – طرابلس – وكالات الأنباء

أعلن مبعوث الأمم المتحدة رئيس بعثتها للدعم فى ليبيا مارتن كوبلر، امس الأول، عن خارطة طريق للسلام من ستة بنود.
وجاء فى البند الأولى «الاتفاق السياسى الليبى يبقى الإطار الوحيد للتسوية، وأى تعديل يجب أن يكون بقيادة ليبية ويتم التفاوض عليه بطريقة شاملة». أما البند الثاني: «عملية تنشيط لخلق جهاز ومسار أمنى موحد، وامتناع الجهات الفاعلة الأمنية عن استخدام العنف».
والبند الثالث «لا بد من استقرار الوضع الاقتصادى والمالى، أحث على زيادة التعاون بين المؤسسات المالية والاقتصادية الليبية والمجلس الرئاسى»، وجاء البند الرابع «يجب إدماج المصالحة الوطنية على جميع المستويات، إن قدرة القادة الليبيين على التوسط لوقف إطلاق النار على الصعيد المحلى تعد رصيداً كبيراً».
وأعلن فى البند الخامس «الخدمات العامة والأمن والحوكمة يجب أن تتحسن على المستوى المحلى، يجب منح رؤساء البلديات المنتخبين ديمقراطياً السلطة والأموال والمسئولية»، أما البند السادس والأخير: «تعاون جیران لیبیا من أجل إعادة الأطراف الفاعلة من السیاسیین والعسکریین إلی طاولة المفاوضات، ليبيا قوية أمر حيوى لأجل منطقة قوية».
كما قال كوبلر «متشجع من استعداد المشير حفتر للتفاوض على أساس الاتفاق السياسى الليبى، وأيضاً من جهود المجلس الرئاسى لتعزيز السيطرة على تشكيلات طرابلس المسلحة».
وكان رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى الليبية المعترف بها دولياً، فايز السراج، والمشير خليفة حفتر الذى عينه مجلس النواب المنتخب قائداً عاماً للجيش الوطنى الليبى، قد اتفقا خلال اجتماع عقد فى الإمارات مطلع الشهر الجارى، على تشكيل مجلس رئاسى مكون من رئيس مجلس النواب المستشار عقيله صالح وحفتر والسراج، وإجراء انتخابات عامة فى غضون ستة أشهر، وحل التشكيلات المسلحة، ومواصلة مكافحة الإرهاب والقضاء على تشكيلاتها نهائياً.
وتشهد ليبيا انفلاتاً أمنياً منذ الإطاحة بالزعيم الليبى معمر القذافى وقتله فى 2011، إضافة إلى تنازع ثلاث حكومات على إدارتها وهى حكومة الوفاق والحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب المنتخب وحكومة الانقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطنى العام المنتهية ولايته.
كما أعلن قائد قوات السلطات الموازية فى شرق ليبيا، المشير خليفة حفتر، أمس الأول، شن هجوم على آخر معاقل المسلحين المتشددين فى بنغازي، ثانى أكبر مدن ليبيا.
وقال الضابط رياض الشهيبي، إن «الجيش الوطنى الليبى» تقدم فى حى الصابرى وسط المدينة ومنطقة «سوق الحوت» المحاذية لميناء بنغازى حيث يحاصر مسلحو المجموعات المتطرفة.
وأوضح أن قوات المشير حفتر سيطرت على بعض المواقع، مشيراً إلى «انهيار العدو» إلا أنه أكد «عدم سقوط ضحايا فى صفوفنا».
وأظهرت أشرطة فيديو وصور نشرت على شبكات التواصل الاجتماعى قوافل من الدبابات والعربات المدرعة وسيارات الإسعاف تتجه إلى المناطق المذكورة.
وكان العديد من المسلحين المتطرفين لجأوا إلى حى الصابرى ومنطقة سوق الحوت عندما طردوا من غرب المدينة فى مارس  2017.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
Egyption كوماندوز
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
كاريكاتير احمد دياب
الفيلسوف
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
اليوم.. أكبر تشغيل لمصر للطيران فى موسم عودة الحجاج

Facebook twitter rss