الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الأركان الأمريكى فى إسرائيل لإجراء محادثات حول سوريا وداعش

رئيس الأركان الأمريكى فى إسرائيل لإجراء محادثات حول سوريا وداعش
رئيس الأركان الأمريكى فى إسرائيل لإجراء محادثات حول سوريا وداعش




كتب - إسلام عبدالكريم – وكالات الأنباء

وصل رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة جوزيف دانفورد، امس الأول، إلى إسرائيل لإجراء محادثات تتعلق بسوريا وتنظيم داعش.
وأعلن الجيش الإسرائيلى فى بيان أن دانفورد سوف يلتقى مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع افيجدور ليبرمان، ورئيس هيئة الأركان الإسرائيلى جادى ايزنكوت، وقادة عسكريين آخرين، حسبما ذكرت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» فى موقعها الإلكترونى.
وهذه الزيارة هى الثالثة التى يقوم بها دانفورد بوصفه رئيساً لهيئة الأركان الأمريكية المشتركة منذ توليه منصبه فى أكتوبر 2015.
وتأتى الزيارة قبل وصول الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى إسرائيل فى وقت لاحق الشهر الجارى فى إطار جولة يستهلها بزيارة السعودية.
على جانب أخر، اعتبر الرئيس الفلسطينى محمود عباس، أن الوثيقة السياسية الجديدة لحركة حماس تحمل «تناقضات كثيرة».
وقال عباس فى مقابلة نشرتها وكالة «روسيا اليوم» إن «الحل السلمى» هو الطريق الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطينى الإسرائيلى.
وأضاف «ليس أمامنا، نحن والعالم، خيار آخر إلا الحل السلمى، لا توجد خيارات أخرى، والخيارات العسكرية، أعتقد أنها ابتعدت كثيراً عن الأفق وانتهت».
وتابع «عندما نتحدث عن الحل السلمي، نجد أن الأمم المتحدة كلها، كل دول العالم معنا، والدول العظمى كلها معنا، وأوروبا معنا، وغالبية الشعب الإسرائيلى معنا، وهذا مهم».
وأعرب عباس عن تطلعه إلى دور أمريكى «نزيه» فى عملية التسوية، نافياً أن تكون إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب طلبت من القيادة الفلسطينية إدخال تعديلات على مبادرة التسوية العربية.
كما رفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية، انتقادات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان للمعاملة التى توجهها إسرائيل إلى الأقلية المسلمة.
وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية ايمانويل ناهسون، «أى بلد ينتهك الحقوق فى أراضيه بشكل ممنهج لن ينظر إلى أخلاقيات الديمقراطية الوحيدة فى المنطقة».