الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وكالة أمريكية: تسجيل حالات إصابة بالالتهاب السحائى فى ليبيريا

وكالة أمريكية: تسجيل حالات إصابة بالالتهاب السحائى فى ليبيريا
وكالة أمريكية: تسجيل حالات إصابة بالالتهاب السحائى فى ليبيريا




ترجمة ـ ابتهال مخلوف


فى مشهد يستدعى للذاكرة الهلع الذى انتاب العالم إثر تفشى وباء إيبولا فى غرب قارة أفريقيا منذ 3 سنوات، أثارت وفيات مفاجئة لعدد من الأشخاص فى ليبيريا القلق من عودة انتشار فيروس إيبولا، إلا أن الفحص أثبت أن المرض هو الالتهاب السحائى.
وذكر موقع مجلة «العلم» الأمريكية أن نحو 13 شخصًا توفوا فى الأسبوع الأخير من شهر إبريل الماضى عقب حضورهم جنازة بمقاطعة «سينو» جنوب ليبيريا، ما أثار المخاوف من عودة تفشى فيروس إيبولا، إلا أن الوكالة الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية كشفت أن الوفيات وإصابة 30 آخرين، كانت نتيجة لإصابتهم ببكيتريا الالتهاب السحائى.
والمرض هو عبارة عن التهاب حاد للأغشية الواقية التى تغطى الدماغ والنخاع الشوكى نتيجة لعدوى فيروسية أو بكتيرية وينتشر مع مخالطة المرضى. وما يفاقم من الأمر أنه تم تسجيل حالات فى نيجيريا والنيجر، وأعلنت السلطات النيجيرية ارتفاع حصيلة الوفيات الناجمة عن الالتهاب السحائى إلى 745 حالة نهاية أبريل الماضى. وتحذر منظمات أوروبية وأمريكية أن تنقل العواصف الترابية القادمة من منطقة الساحل الأفريقى البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض مثل الالتهاب السحائى إلى دول أوروبا.