صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

واشنطن تؤجل قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.. وفلسطين تعلن الغضب اليوم

11 مايو 2017



القدس المحتلة –وكالات الأنباء


صدم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الطبقة السياسية الإسرائيلية، بإقراره تأجيل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وتمديد العمل بالأمر الرئاسى الذى يُجمد تغيير وضع السفارة الأمريكية فى إسرائيل.
ونقلت تقارير إعلامية إسرائيلية لصحيفة «معاريف»، والقناة السابعة للتليفزيون الإسرائيلى، عن مصادر رفيعة فى الحكومة الإسرائيلية، أن ترامب مضى قرار تمديد العمل بالفيتو الرئاسى الذى يمنع نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ستة أشهر جديدة بدايةً من 1 مايو بعد حلول أجل آخر تمديد مضاه الرئيس السابق الأمريكى السابق أوباما.
وأضافت المصادر أن ترامب أعلم بنيامين نتانياهو بالقرار، الذى لم يفاجئه حسب المقربين منه.
وأضافت القناة السابعة، أن الحكومتين الأمريكية والإسرائيلية اتفقتا ضمنياً على أن «الوقت الحالى ليس أفضل توقيت لاتخاذ قرار بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس» لتفادى أى توتر محتمل بينهما، وأى تصعيد إضافى فى المنطقة أيضاً.
يُذكر أن الكونجرس الأمريكى أقر منذ 1995، قانوناً يعترف بالقدس «عاصمةً موحدة لأسرائيل، غير قابلة للتقسيم، وملك للشعب اليهودي، وعلى الإدارة الأمريكية نقل سفارتها إلى القدس فى أجل أقصاه 1 مايو 1999». ولكن الرؤساء الأمريكيين، نجحوا فى الالتفاف على هذا القانون، بفضل بند تضمنه القانون ينص على السماح للرئيس بتأجيل قرار النقل، 6 أشهر على أقصى تقدير، وهو ما اعتمده الرؤساء كلينتون، وبوش الابن، وأوباما، منذ ذلك التاريخ، تحت شعار التأجيل «لأسباب تتعلق بضمان الأمن القومى الأمريكى».
من ناحية أخرى يواصل نحو 1700 أسير فلسطينى بقيادة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي، إضرابهم المتواصل عن الطعام لليوم الـ24 على التوالى.
ويعانى الأسرى المضربون من صعوبة فى الحركة والتنقل، وآلام فى المعدة والرأس، وجفاف فى الحلق، ويتقيؤون الدم، وعدد من الأسرى امتنعوا عن تناول الماء لساعات بسبب الصعوبة فى التوجه إلى المرحاض.
هذا وقد شرعت إدارة سجون الاحتلال بنقل العشرات من الأسرى المضربين فى سجن «الرملة» إلى أحد المستشفيات الميدانية، كما منعت مجدداً محامى هيئة الأسرى من زيارة القائد البرغوثى فى عزله بمعتقل «الجلمة». ومن جهتها تتواصل الفعاليات المساندة للأسرى فى محافظات الضفة الغربية والداخل والشتات الفلسطينى عبر المسيرات وخيم الاعتصام التى جرى نصبها فى اليوم الأول للإضراب. هذا وقررت اللجنة الوطنية لإسناد الإضراب، إلغاء الإضراب الجزئى فى جميع المحافظات الذى كان مقرراً اليوم الخميس، واعتباره يوم غضب، انتصاراً للأسرى المضربين عن الطعام، بهدف تركيز الجهود لإنجاح فعاليات التصعيد، وطالبت جميع أبناء الشعب المشاركة فى فعاليات التصعيد فى جميع المحافظات الفلسطينية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مقتل 3 عناصر إجرامية فى تبادل لإطلاق الأعيرة النارية بمنطقة «السحر والجمال»
بعثة الحج تواصل تقديم خدماتها للحجاج
خير مصر
بيكيه يتهم ديمبلى بخسارة برشلونة
مصر تشهد توافق الأشقاء فى السودان
رابطة الأندية تتحرك استعدادًا للموسم الجديد
«نفسى أنجح زى محمد صلاح»

Facebook twitter rss