الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اليمن: ولد الشيخ يحاول استئناف المفاوضات

اليمن: ولد الشيخ يحاول استئناف المفاوضات
اليمن: ولد الشيخ يحاول استئناف المفاوضات




صنعاء – وكالات الأنباء


أكدت مصادر حكومية أن المبعوث الأممى إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، سيبدأ يوم الأحد المقبل، جولة إقليمية جديدة، لاستئناف مشاورات السلام اليمنية المتعثرة منذ أواخر العام الماضى، مستهلاً جولته الجديدة من الرياض للقاء مسئولين يمنيين وسعوديين، مرجحًا أن تعقد الجولة المقبلة فى الكويت أو جينيف.
وقال مستشار وزارة الإعلام، مختار الرحبى، بحسب صحيفة «الوطن» السعودية أمس: إن الجولة الجديدة التى أعلن عنها ولد الشيخ، لن تحمل فى طياتها الجديد، مؤكداً أنه أبلغ الحكومة اليمنية بأن جولته ستؤكد ضرورة وقف إطلاق النار خلال شهر رمضان المبارك، لتستأنف المفاوضات السياسية بعد انقضائه، فى إشارة إلى أن الجولة الجديدة تقتضى تحريك الملف السياسى المتوقف منذ مفاوضات الكويت، نتيجة تعنت الميليشيات الانقلابية، لا سيما بعد التقدم الكبير الذى تحققه القوات الحكومية والتحالف على الميدان العسكرى.
وأكد الرحبى أن الشرعية مستعدة للذهاب إلى أى مفاوضات جديدة تحت إشراف وتنسيق الأمم المتحدة، شريطة أن تكون المفاوضات قائمة على المرجعيات الثلاث المعلن عنها منذ بداية الحرب، وهى مخرجات الحوار الوطنى، والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وقرار مجلس الأمن الدولى رقم 2216. وأوضح الرحبى أن جولة ولد الشيخ الجديدة يجب أن تكون حاسمة، وضرورة أن تدفع المتمردين للتفاوض بنية حسنة، وفق المرجعيات الثلاث، والالتزام بوقف إطلاق النار، ونقل الأسلحة والمقاتلين بين الجبهات، مشددًا على ضرورة أن تبدى الميليشيات الانقلابية رغبتها فى السلام، عبر إطلاق سراح المعتقلين والمختطفين قسرياً.
ونوه إلى أن الوضع الميدانى سيكون بمثابة ورقة ضغط لإجبار الميليشيات على التفاوض، حيث تستكمل القوات الشرعية مدعومة بطيران التحالف تحرير باقى المحافظات والمناطق، ومن ضمنها ميناء الحديدة الاستراتيجى الذى يمثل أهم المنافذ البحرية. وقال الأكاديمى والباحث السياسى على صالح الخلاقى: إن الجولة الجديدة تأتى استمرارًا للجهود السابقة للمبعوث الأممى، التى لم تحقق أى نجاح يذكر، نتيجة استمرار الخروقات والتجاوزات من قبل الميليشيات، ومحاولة الالتفاف والمراوغة على كل المبادرات السابقة، مؤكداً أن الأمم المتحدة أخفقت فى إجبار الميليشيات على السلام، وتغاضت عن كثير من جرائمها وانتهاكاتها.