السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بيان عاجل حول انسحاب الشركات من مشروعات الطاقة المتجددة

بيان عاجل حول انسحاب الشركات من مشروعات الطاقة المتجددة
بيان عاجل حول انسحاب الشركات من مشروعات الطاقة المتجددة




كتب - محمود محرم


أعلن الدكتور أحمد خليل خيرالله رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، الذراع السياسية للدعوة السلفية، عن تقدمه ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال، موجه للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، بشأن انسحاب 22 شركة وتحالفًا، من أصل 56 شركة من مشروعات تعريفة الطاقة المتجددة.
وأضاف خيرالله: «إن السبب الحقيقى لانسحاب هذه الشركات يرجع لبند التحكيم وشروط التمويل وضبابية مستقبل الضرائب، كأحد أبرز المعوقات التى واجهها المستثمرون فى مصر»، مشيرًا إلى أن وزير الكهرباء والطاقة أبلغ ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺮﻳﻦ ﺑﻀﺮﻭﺭﺓ ﺗﺪﺑﻴﺮ ﺗﻤﻮﻳﻞ ﻣﺸﺮﻭﻋﺎﺗﻬﻢ ﺑﻨﺴﺒﺔ 85% ﻣﻜﻮﻧًﺎ ﺃﺟﻨﺒﻳًﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻭ15% ﻣﻜﻮﻧًﺎ ﻣﺤﻠﻳًﺎ، ﻣﺎ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺮﻳﻦ ﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﺍﺳﺘﺤﺎﻟﺔ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻨﺪ».
وقال رئيس برلمانية «النور»: «إن القيمة الإجمالية لاستثمارات الشركات الأجنبية المنسحبة من المرحلة الأولى لمشروعات تعريفة الطاقة المتجددة وصلت إلى مليار دولار، بينما بلغت القدرات التى كان يفترض توليدها 990 ميجاوات من إجمالى 4300 ميجاوات تم طرحها فى مشروعات التعريفة».
وأكد خيرالله أن مصر الآن فى خضم مرحلة جديدة، ولابد من إجراءات تشجع المستثمرين ورجال الأعمال على الاستثمار مع الدولة، موضحًا أنه يجب أن تكون هناك نصوص صريحة وواضحة لمن يتعامل مع الدولة من المستثمرين تشعره بالأمان، وأن المستثمر إذا استشعر الخطر سيعزف عن مصر ويتوجه لدولة أخرى.