الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نصار: المجتمع يحتاج لتجديد الرؤية لفهم أصول الدين وأهدافه

نصار: المجتمع يحتاج لتجديد الرؤية لفهم أصول الدين وأهدافه
نصار: المجتمع يحتاج لتجديد الرؤية لفهم أصول الدين وأهدافه




كتبت - شيماء عدلى

أكد الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أن المجتمع بكل مكوناته بحاجة إلى تجديد الرؤية من أجل فهم صحيح لأصول الدين وأهدافه.
وقال نصار -خلال مؤتمر «الخطاب الدينى بين التجديد والحفاظ على الثوابت» الذى تنظمه شعبة اللغة الإنجليزية بكلية الإعلام، أمس إن: «الذين تبنوا الأفكار الإرهابية نموا بيننا، فنحن جزء من الأزمة سواء أردنا أم أبينا»، مضيفًا إنه عندما تولى مسئولية رئاسة جامعة القاهرة كان الأستاذ لا يأمن على نفسه حين يمشى فى طرقاتها والطلاب أيضا.
وتابع قائلًا: «عندما أردنا أن نحل المشكلة لم نتحدث فى كيفية تطوير الخطاب الدينى فقط ولكن تجفيف المنابع التى تؤدى إلى وصول الخطاب المتطرف إلى المتلقين، لأن من يؤمن بفكرة يكون من الصعب التخلى عنها..البعض يجيدون صناعة العقول المتطرفة منذ الصغر من خلال بث الأفكار غير الصحيحة فى القرى والمناطق النائية».
وأشار نصار إلى أنه استشعر بالمسئولية تجاه كل طالب يأتى إلى الجامعة وكيف يبعد عنه الأفكار المغلوطة، مضيفًا: إنه مع التطرف تتحول الفرائض إلى شكل وأن التدين لم يكن أبدا من خلال الشكل، ولكن من خلال تقديم الوجه الحقيقى للدين الذى يستهدف تنظيم حياة الإنسان بشكل صحيح.  من جانبها، قالت الدكتورة أمانى فهمى رئيسة الشعبة الإنجليزية بكلية الإعلام جامعة القاهرة: إن اختيار موضوع المؤتمر جاء فى وقت يعانى فيه المجتمع المصرى من غياب الفهم الصحيح للدين، وهو ما أدى إلى وقوع البعض أسرى لتفسيرات مغلوطة، ودفع آخرين إلى الوقوع فى براثن تبنى أفكار متطرفة. وأضافت: إن المؤتمر يأتى فى لحظة مكاشفة تتطلب منا قراءة واعية متأنية لهذا الخطاب، وكيفية إنتاجه وتأثيراته فى عقول وقلوب أتباع الديانات المختلفة.