الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الإفتاء: الاحتفال بالنصف من شعبان مباح شرعا

الإفتاء: الاحتفال بالنصف من شعبان مباح شرعا
الإفتاء: الاحتفال بالنصف من شعبان مباح شرعا




أكدت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بليلة النصف من شعبان، التى توافق مساء اليوم الخميس وإحياء ليلها وقيامه وصيام نهارها، مباح شرعا؛ لما فيه من خير كثير، وليس بدعة كما يدعى بعض المتشددين.
جاءت فتوى دار الإفتاء المصرية ردا على سؤال لأحد المواطنين حول حكم الاجتماع لإحياء ليلة النصف من شعبان فى المسجد، والرد على فتاوى المتشددين فى هذا الشأن.
وأوضحت دار الإفتاء فى فتواها أن ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة، ورد الترغيب فى إحيائها فى جملةٍ من الأحاديث، منها قول النبى صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِى فَأَغْفِرَ لَهُ، أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ، أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ، أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا، حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه ابن ماجه من حديث على رضى الله عنه، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ أَحْيَا اللَّيَالِيَ الخَمْسَ وَجَبَتْ لَهُ الجَنَّةُ …» وذكر منها: «لَيْلَة النِّصْفِ مِنْ شَعْبَان».
وأضافت دار الإفتاء إن مشروعية إحياء ليلة النصف من شعبان ثابت عند كثير من السلف، وجمهور الفقهاء، وعليه عمل المسلمين سلفا وخلفا.