الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«لجنة محلب» تمنح محافظة القاهرة شهرين لحصر أراضيها

«لجنة محلب» تمنح محافظة القاهرة شهرين لحصر أراضيها
«لجنة محلب» تمنح محافظة القاهرة شهرين لحصر أراضيها




كتب- إبراهيم رمضان


منحت لجنة استرداد أراضى الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية محافظة القاهرة شهرين للانتهاء من الحصر الكامل لكل أراضيها المتعدى عليها، والتى بلغت نحو 17 ألف حالة، وتقديم تقرير يتضمن تصنيفاً واضحاً لهذه التعديات وموقفها القانونى حتى يتسنى اتخاذ الإجراء المناسب لكل حالة سواء بالإزالة أو التقنين.
وأكد اللواء أحمد جمال الدين مستشار الرئيس للشئون الأمنية، الذى ترأس الاجتماع على الانتهاء من هذا الحصر فى المدة المحددة وأن توافى اللجنة بكل الحالات التى يتم حسمها للتعامل معها بشكل سريع.
وناقشت اللجنة تقرير محافظة الإسكندرية عن حالات التعدى على أراضيها، والتى بلغت نحو 987 حالة بالأحياء المختلفة للمحافظة، و33 حالة تعد على بحيرة مريوط تبلغ مساحتها أكثر من 290 ألف متر مربع، إضافة إلى مديونية متأخرة على شاغلى أراضى المحافظة منذ سنوات بلغت حسب التقرير الذى قدمته المحافظة مليارى جنيه.
واعتمدت اللجنة تقديرات التسعير التى حددتها اللجنة العليا للتثمين لتقنين أوضاع شاغلى الأراضى الواقعة بين محورى 30 يونيو و3 يوليو بمنطقة جنوب بورسعيد التى تبلغ 36 ألف فدان تشغلها أكثر من 25 جمعية وشركة.
وفى سياق حصر أراضى طرح النهر استمعت اللجنة لتقرير الدكتور حسن الفولى رئيس هيئة الإصلاح الزراعى، الذى كشف عن البدء فى المرحلة الثانية من الحصر والتى تشمل محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج، ففى المنيا تم الانتهاء من الحصر فى خمسة مراكز وأسفر عن 1670 فدانًا زراعيًا، إضافة إلى نحو 198 ألف متر مربع إشغالات مبانى، وفى سوهاج تم الانتهاء من حصر أراضى طرح النهر فى سبعة مراكز حيث تم حصر 1900 فدان زراعى وأكثر 234 ألف متر مربع إشغالات مبانى.
وأكد فولى أنه تم أيضًا الانتهاء من نحو 60 بالمائة من حصر طرح النهر بأسيوط وسوف تستكمل اللجان عملها خلال الأيام المقبلة.