السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان يوافق على العلاوة والحكومة تعد بصرفها قبل رمضان

البرلمان يوافق على العلاوة والحكومة تعد بصرفها قبل رمضان
البرلمان يوافق على العلاوة والحكومة تعد بصرفها قبل رمضان




كتب - إبراهيم جاب الله

تصوير: مايسة عزت

 

فى جلسة شهدت أجواء غير عادية تحت القبة، وافق  أمس مجلس النواب، على مشروع قانون العلاوة الخاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية  بإجمالى 420 عضوا بينما رفض 5 أعضاء وامتنع 19 عن التصويت، بعد أن استمرت الولادة المتعثرة لمشروع القانون عدة أشهر فى البرلمان، فيما وعد المستشار عمر مروان وزير مجلس النواب بصرف العلاوة قبل شهر رمضان.
وكادت  العلاوة الخاصة تدخل نفقا مظلما  بسبب تغيب مئات النواب عن  حضور  الجلسة العامة أمس وعدم اكتمال النصاب القانونى لانعقادها، حيث اضطر د.على عبدالعال رئيس مجلس النواب إلى الجلوس على  المنصة  لمدة تزيد على ساعة منتظرا اكتمال النصاب القانونى للجلسة حتى يقوم بافتتاحها.
وخلال مدة تواجد عبدالعال على كرسى رئيس المجلس، دخل فى مشاورات عديدة مع مستشاريه للبحث عن مخرج من هذه الأزمة خاصة أن هذه الجلسة كانت مخصصة للتصويت على مشروع قانون العلاوة الخاصة وهناك ضغوط كثيرة من المواطنين للمطالبة باقرار العلاوة وصرفها قبل شهر رمضان لمواجهة الاعباء المعيشية.
واستدعى عبدالعال مستشاره القانونى محمود فوزى، وكذلك المستشار أحمد سعد الدين أمين عام مجلس النواب للتشاور حول كيفية الخروج من المأزق، كما تلاحظ أن عبدالعال أرسل أكثر من ورقة كتبها بنفسه وهو على المنصة وطلب  من المتواجدين فى القاعة توصيلها لنواب بارزين فى دعم مصر للرد عليه بشأن ما يحدث  فى القاعة خلال الجلسة.
ورغم كل ذلك ظلت قاعة البرلمان فارغة من النواب ولم يتجاوز العدد 150 نائبا بما أدى إلى استمرار جلوس عبدالعال فى مكانه، بل وحضر  مرة ثانية للمنصة المستشار محمود فوزى، والمستشار أحمد سعد الدين بمجموعة أوراق لعرضها على رئيس المجلس والتشاور فيما يحدث، كما كان عبدالعال يتحدث مع بعض النواب المتواجدين فى القاعة طوال الوقت.
كما استمر علوم حميدة مقرر الجلسة ومذيعها فى المناداة على النواب الموجودين فى اللجان النوعية وبهو المجلس لأكثر من 10 مرات لمطالبتهم بالحضور إلى الجلسة حتى يتمكن عبدالعال من افتتاحها.
وبعد كل هذه الأزمة، افتتح عبدالعال الجلسة بعد ما يزيد على ساعة  ليؤكد انه سيتم استكمال أخذ رأى  الأعضاء واستكمال التصويت لليوم الثانى حول مشروع القانون الخاص بالعلاوة حيث يتطلب الأمر موافقة ثلثى الأعضاء، مؤكدا انه سيستكمل العدد ثم يعقد جلسة اخرى بعد 5 دقائق للبيانات العاجلة .
 الغريب أنه عند بدء المناداة على أسماء النواب لإبداء رأيهم فى مشروع القانون بالموافقة من عدمه ليكتشف عبدالعال غياب أسماء كثيرة فاضطر إلى أن يطلب من النواب الذين لم يبدوا رأيهم بالوقوف عن يمين القاعة وإعلان رأيهم حتى يستكمل ثلثى الأعضاء، واحدا تلو الآخر فى ظاهرة برلمانية لم تحدث من قبل، وكان لافتا موافقة كل الأعضاء الذين قاموا لابداء رأيهم.