الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«بشاير الخير»

«بشاير الخير»
«بشاير الخير»




كتب- أحمد إمبابى


شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس الاحتفال  بافتتاح المرحلة الأولى من إنتاج غاز حقلى شمال الإسكندرية «ليبرا وتورس».
وتابع الرئيس  عبر الفيديو كونفرانس بدء أول إنتاج للغاز بمشروع حقول الإسكندرية، الذى يعد أكبر حقل لإنتاج الغاز داخل مياه البحر المتوسط، ويقع على بعد 65 كيلو مترًا من ساحل رشيد.
وقامت بتنفيذ مشروع استخراج الغاز برشيد عن طريق شركة «بريتش بتروليوم» البريطانية كأحد المشروعات القومية العملاقة التى ستوفر ربع احتياطات مصر من الغاز، وستساهم فى سد احتياجات السوق المحلية من الغاز الذى سيتم ضخه للشبكة القومية، وبما يعادل أكثر من 10 ملايين دولار قيمة استيراد مصر من الغاز يوميا، أى بما يعادل 120 مليون دولار سنويا، بقيمة ٢ مليار و١٦٠ مليون جنيه.
وتقع الآبار التى سيتم استخراج الغاز منها  على بعد 65 كم من شاطئ رشيد وإدكو، على البحر الأبيض المتوسط وعلى عمق يتراوح بين 350 و850 مترًا من سطح البحر.
وقال مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية: إن الإنتاج المحلى من الغاز ارتفع من ٤.٤٥ إلى ٥.٤٥ مليار قدم مكعب يوميًا، وذلك بعد دخول حقلى شمال الإسكندرية «ليبيرا وتورس» بمعدل إنتاج ٦٠٠ مليون قدم مكعب يوميا.
وأضاف: إنه بنهاية العام الجارى سيصل الإنتاج المحلى من الغاز إلى ٦ مليارات و٤٥ مليون قدم مكعب يوميًا، وذلك بعد إضافة مليار قدم مكعب من حقل ظهر بالمياه العميقة بالبحر المتوسط.
وتؤكد وزارة البترول أنه من المتوقع تخفيض كميات الغاز المستوردة بنهاية العام الجارى من ١.٢ مليار قدم مكعب يوميا إلى ٧٠٠ مليون قدم مكعب، لا سيما بعد ربط المرحلة الأولى من حقلى شمال الإسكندرية بشبكة الإنتاج.
وأكدت شركة «بى بى» البريطانية صاحبة الامتياز فى حقول شمال الإسكندرية، بذل جهد كبير فى الإسراع نحو الانتهاء فى ربط المرحلة الأولى بشبكة الإنتاج  بنحو ٦٠٠ مليون قدم مكعب قبل نهاية العام الجارى. وكان متوقعًا دخول هذه المرحلة الإنتاج فى عام ٢٠١٨، ولكن بإصرار الرئيس السيسى وتحفيز الشركاء الأجانب تم الانتهاء منها خلال العام الجارى.
ووفقًا لتقارير شركة «بى بى» البريطانية، فإن الاحتياطات الإجمالية لهذه الحقول بكل مراحلها الأولى والثانية والثالثة تبلغ نحو ٥ تريليونات قدم مكعبة و٥٥ مليون برميل متكثفات.
يتضمن المشروع ٥ حقول غاز  وهى (ليبرا وتورس وريفين وجيزة وفيوم)، وتبلغ استثمارات المشروع الإجمالية نحو ١٠ مليارات دولار.
وفى سياق آخر استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى  فى مطار القاهرة أمس، الرئيس الكينى أوهوروكينياتا.
وعقد الرئيسان جلسة مباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث عدد من الملفات الإقليمية التى تخص القارة الأفريقية.
كما تناولت المباحثات سبل تطوير ودعم العلاقات المصرية- الكينية، من خلال تنشيط آليات العمل الثنائى المشترك بين البلدين، فضلاً عن بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك إقليميًا ودوليا.