الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طوارئ فى التموين لتوفير سلع رمضان بأسعار مخفضة.. والوزارة تتسلم مليونا و270 ألف طن قمح

طوارئ فى التموين لتوفير سلع رمضان بأسعار مخفضة.. والوزارة تتسلم مليونا و270 ألف طن قمح
طوارئ فى التموين لتوفير سلع رمضان بأسعار مخفضة.. والوزارة تتسلم مليونا و270 ألف طن قمح




كتب ـ نشأت حمدى

اعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية رفع حالة الطوارئ لتوفير السلع للمواطنين  خلال شهر رمضان بأسعار مخفضة.
وعقد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية عدة اجتماعات مع الغرف التجارية للاتفاق معهم على طرح السلع الأساسية فى معارض أهلا رمضان بأسعار مخفضة.
كما كثف الوزير اجتماعاته بقيادات الوزارة لتنفيذ قرار الحكومة بصرف منحة رمضان للمواطنين المقيدين  على البطاقات التموينية  ليستفيد منه ما يقرب من 70 مليون مواطن بقيمة 14 جنيهًا لكل فرد مقيد على البطاقات التموينية.
 ووجه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية  بزيادة ضخ السلع التموينية المدعمة لتلبية احتياجات المواطنين خاصة بعد  قرار منحه رمضان بزيادة الدعم المخصص لكل مواطن  مقيد ببطاقة التموين لـ14 جنيها خلال شهر رمضان، وقامت الشركة العامة الجملة  بتوفير مخزون سكر 137 ألف طن بجانب  كميات السكر الواردة يوميا من مصانع السكر وكذلك، اضافة إلى توفير 25 ألف طن زيت  حيث يتم طرح كيلو السكر بسعر 8 جنيهات على بطاقات التموين، والزيت بـ12 جنيها والأرز 650 قرشا  بالاضافة التى توفير جميع السلع الغذائية بمنافذ المجمعات الاستهلاكية.
وقال جمال الشرقاوى رئس الشركة العامة لتجارة الجملة إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية  إنه سيتم زيادة معدلات ضخ السلع التموينية  المخصصة للشهر المقبل لأكثر من ٨٠%،  وان جميع  السلع متوفره وتكفى احتياجات المواطنين لأشهر مقبلة، وأن الشركة العامة للجملة تقوم بتوفير السلع المدعمة فى محافظات الوجه البحرى.
وأضاف أنه تم توفير منتجات اللحوم والدواجن فى ١٦ محافظة بالوجه البحرى  لأصحاب البطاقات التموينية  كما تم صرف السلع الأساسية «الأرز والزيت والسكر» لبقالين التموين تمهيدا لصرفها لأصحاب البطاقات بجانب صرف السلع الأخرى أول بأول، لافتا إلى أن أسعار المنتجات خاصة الأساسية ومنتجات اللحوم تنخفض أسعارها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية مقارنة بنفس أسعار المنتجات فى الأسواق الأخرى.
وفى سياق متصل أعلنت وزارة التموين  التجارة الداخلية استلام مليون 265  الف طن قمح محلي من المزارعين منذ فتح باب التوريد  وحتى أمس ورفضت لجان الفرز ما يزيد على 2985   طنًا بسبب الشوائب والأتربة.
وأكدت  وزارة التموين عدم استلام  أقمته  أقل من درجة النظافة 22.5 قيراط للحفاظ علي جودة الدقيق المنتج والمخصص لإنتاج الخبز المدعم، لافته إلى  جاهزية 342 موقعًا تخزينيًا ما بين صوامع وشون مطورة وبناكر وهناجر تستوعب ما يزيد على 4.2 مليون طن، وأنه لن يتم السماح بتوريد القمح المحلى على نقرة المطاحن مباشرة أثناء الموسم وإلزام مديريات التموين، بعمل فحص دورى، لمتابعة إجراءات التخزين السليم كل 15 يوما.
 وتتضمن الضوابط تحديد 4 جهات تتسوق القمح المحلى من المزارعين لحساب هيئة السلع التموينية وهى شركتا العامة والمصرية القابضة للصوامع، والشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى، واشترطت الضوابط عدم زيادة الكميات المخزنة فى الموقع عن 80٪‏ من المساحة الصالحة للتخزين و وفى حالة زيادة الكميات الموردة عن السعات التخزينية فى المحافظة، فسيتم توريد هذه الكميات إلى أقرب محافظة لديها سعات تخزينية متوفرة بعد الرجوع إلى وزارة التموين فى هذا الأمر، كما سيتم السماح للجهات المسوقة الرئيسية بمحافظات (القاهرة - الجيزة - القليوبية - الإسكندرية) غير المنتجة بتسويق احتياجاتها من الأقماح المحلى من المحافظات المنتجة.