الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الإفتاء تشيد بمبادرة «مدينة خالية من الإسلاموفوبيا» بأسكتلندا

الإفتاء تشيد بمبادرة «مدينة خالية من الإسلاموفوبيا» بأسكتلندا
الإفتاء تشيد بمبادرة «مدينة خالية من الإسلاموفوبيا» بأسكتلندا




كتب - صبحى مجاهد

أشاد مرصد الإسلاموفوبيا، التابع لدار الإفتاء المصرية، بالحملة الدعائية التى أطلقتها بلدية مدينة إدنبرة عاصمة إسكتلندا لمواجهة الإسلاموفوبيا، وتعليق لافتات كبيرة فى الشوارع الرئيسية بالمدينة تحمل شعار «مدينة خالية من الإسلاموفوبيا».
وتشتمل الحملة على عدة مراحل، بدأت بالإعلان الترويجى عن الحملة فى الشوارع والأماكن العامة، ثم دعوة مؤسسات المجتمع المدنى لتقديم مقترحات مشاريع لمكافحة الإسلاموفوبيا، وأخيرًا إتاحة الفرصة للسكان المحليين للتصويت على هذه المشروعات؛ لتقوم البلدية والشرطة المحلية بتمويل هذه المشاريع ماليًّا. وقد أسفرت عملية التصويت الإلكترونى عن فوز ثلاثة عشر مشروعًا، منها مشروع جلسات الشاى الذى قدمته جمعية أمينة الإسكتلندية لتشجيع اللقاءات بين المجتمعات المحلية، ومشروع اليوم الترفيهى للآباء والأطفال برعاية مسجد إدنبرة المركزى، وجمعية فاذرز لون الإسكتلندية.
واعتبر المرصد أن هذا المشروع يُعَدُّ نموذجًا فى التسامح والتكافل الاجتماعى والتضامن فى مواجهة المشكلات التى تتعرض لها فئة من المجتمع بناءً على لونها أو معتقدها أو ممارساتها الدينية، خاصة أن المشروع يحظى بإشراف المسلمين والسيخ والهندوس؛ نظرًا لأن جرائم الكراهية تمس أتباع هذه الأديان أيضًا، بما يعطى انطباعًا بأن هناك اصطفافًا من جانب أصحاب الأديان لمواجهة التمييز ضد دين بعينه.
كما أشاد المرصد بمشاركة المجتمع الإسكتلندى فى التصويت على المشاريع المطروحة والاختيار من بينها، والتعاطى بإيجابية وفعالية مع المشروع الذى تشرف عليه بلدية مدينة إدنبرة والشرطة المحلية، مؤكدًا أن هذا التفاعل والمشاركة من جانب المجتمع يعكسان حجم الوعى لدى الشعب الإسكتلندى بخطورة انتشار الإسلاموفوبيا وتأثيرها على المسلمين بشكل خاص، وأصحاب الأديان بشكل عام.
ودعا المرصد مسلمى إسكتلندا إلى بذل المزيد من الجهد والمشاركة بالعديد من المشروعات التى تقوم بالتعريف بالإسلام والمسلمين وتقضى على حالة الخوف والفزع من الإسلام.