الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صندوق النقد: نثق فى قدرة «المركزى المصرى» على خفض التضخم

صندوق النقد: نثق فى قدرة «المركزى المصرى» على خفض التضخم
صندوق النقد: نثق فى قدرة «المركزى المصرى» على خفض التضخم




أكد صندوق النقد الدولى أنه يثق فى أن البنك المركزى المصرى يمتلك الأدوات اللازمة لخفض التضخم إلى أرقام فى خانة الآحاد على المدى المتوسط وإن الموازنة التى أعدتها مصر للسنة المالية الجديدة ستضع الدين العام على مسار نزولى واضح.
وأوضح كريس جارفيس رئيس بعثة الصندوق لمصر أن السلطات فى القاهرة تعتبر تخفيض التضخم من أهم الأولويات للحفاظ على مستويات المعيشة للمواطنين فى جميع أنحاء البلاد.
وأظهرت بيانات من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن معدل التضخم السنوى فى مدن مصر واصل مساره الصعودى للشهر السادس على التوالى ليسجل 31.5% فى أبريل.
وأضاف جارفيس «ندعم هدف البنك المركزى لخفض معدل التضخم إلى أرقام أحادية على المدى المتوسط، تمشيا مع المهمة المنوط بها فى تحقيق استقرار الأسعار.. ونحن على ثقة من أن البنك المركزى يمتلك الأدوات اللازمة لتحقيق هذا الهدف»، مشيدا بالبنك المركزى لحفاظه على نظام سعر الصرف الحر وتكوين احتياطيات كافية من النقد الأجنبى.
وانتهى فريق من الصندوق بقيادة جارفيس يوم الخميس من المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى الذى يدعمه الصندوق قبل إتاحة شريحة قدرها 1.25 مليار دولار من قرض قيمته الإجمالية 12 مليار دولار.
من جانبه قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية، إنه من المتوقع أن يضخ الصندوق الشريحة الثانية من القرض بقيمة 1.25 مليار دولار منتصف يونيه المقبل، وهو الأمر الذى يعزز حفظ الاتزان للسوق المحلية.