الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ماجد فهمى»: نشر الشمول المالى ليس مسئولية البنوك وحدها

«ماجد فهمى»: نشر الشمول المالى ليس مسئولية البنوك وحدها
«ماجد فهمى»: نشر الشمول المالى ليس مسئولية البنوك وحدها




قال ماجد فهمى عطية، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال، إن مسئولية نشر الشمول المالى بالمجتمع ليست مسئولية البنوك وحدها، لافتًا إلى أن البنوك تسارع فى القيام بواجباتها فى هذا الصدد من حيث التسهيل على العملاء فى فتح حسابات بنكية جديدة دون مصاريف.
وأوضح «فهمى»، فى تصريحات لـ«روزاليوسف»، أن من الضرورى أن يتم التيسير على العملاء فيما يخص إجراءات «اعرف عميلك»، وكذلك ثمة أهمية استراتيجية بأن تقوم البنوك بالتوسع فى افتتاح الفروع فى كافة المحافظات، والمناطق التى لا تصلها الخدمات المصرفية فى الوقت الراهن، فذلك أيضًا ضرورة وتحاول البنوك القيام بمهامها فى هذا الإطار.
وأكد رئيس بنك التنمية الصناعية والعمال أن هناك مسئولية على الحكومة فيما يتعلق بنشر الشمول المالى تتمثل فى إمكانية إلزام المواطنين بفتح حسابات بنكية مثلًا عند الإقدام للحصول على خدمات حكومية بعينها، وكذلك تقديم التسهيلات المناسبة لإدخال القطاع غير الرسمى للعمل فى الاقتصاد الرسمى.
وأضاف أن هناك مسئولية تقع على المؤسسات الدينية فى الدولة، حيث إن الناحية الفقهية فيما يتعلق بالتعاملات مع البنوك، والحديث عن تحريم الفوائد أو تحليلها، كل ذلك يؤثر على إقدام الأفراد على التعامل مع الجهاز المصرفى.
وذكر رئيس البنك أن الجهاز المصرفى بقيادة البنك المركزى يتخذ فى الوقت الراهن ما يلزم من إجراءات ضرورية لأجل نشر الشمول المالى، موضحًا أن الشمول المالى له مكاسب كبرى ستعود على المجتمع.