الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كشف أثرى «ضخم» بتونا الجبل بالمنيا

كشف أثرى «ضخم» بتونا الجبل بالمنيا
كشف أثرى «ضخم» بتونا الجبل بالمنيا




كتب  - شيماء عدلى وعلاء الدين ظاهر


تمكنت بعثة الآثار المصرية بجامعة القاهرة بالتعاون مع وزارة الآثار، من كشف النقاب عن واحدة من أهم المقابر الأثرية.. وأكد الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، أن عام 2017 كان ثريا بالاكتشافات الأثرية سواء من خلال البعثات المصرية والبعثات المصرية الأجنبية، ومن بينها تمثال المطرية، الذى كان كشفا ضخما للغاية، مشيرا إلى أن التغطية الخاصة بالتمثال من أكبر التغطيات الإيجابية خارج مصر فى الفترة الأخيرة، قائلا «هى رسالة من أجدادنا لعودة السياحة فى مصر من جديد».
وأضاف أن الآثار هى  القوة الناعمة لمصر.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى لجامعة القاهرة، بحضور الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والدكتور محمد حمزة عميد كلية الآثار، وبعثة كلية الآثار، للإعلان الرسمى عن الكشف الأثرى الذى قامت به بعثة كلية الآثار بجامعة القاهرة بمنطقة تونا الجبل بالمنيا، أمس بموقع الكشف، وأشار إلى أن تمثال المطرية كان كشفا غير متوقع فى منطقة المطرية «هيليوبلس القديمة»، مؤكدا أن كل ما خرج من تمثال المطرية جزء من الصدر والكتف، وهو موجود الآن فى المتحف المصرى فى الحراسة.
وقال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، إنه اتفق مع الدكتور خالد العنانى ومحافظ المنيا، أن تتولى جامعة القاهرة تطوير منطقة حفائرها فى تونا الجبل ووضعها على خريطة السياحة فى مصر وهذا التمويل بدون حد أقصى يتضمن تأهيل المنطقة الأثرية بالكامل وتحويل استراحة طه حسين إلى متحف ومنتدى ثقافى على مستوى عال، على أن تتولى جامعة القاهرة التمويل لتتحول المنطقة إلى منطقة أثرية على خريطة السياحة.
وأضاف نصار ذهلت من جمال محافظة المنيا يستلزم ذلك النظر من المصريين، موجها التحية لكلية العلوم بجامعة القاهرة ممثلة فى الدكتور سيد فهيم عميد الكلية وإدارتها لأنه لأول مرة يحدث تعاون بين الآثار والعلوم أدى إلى توفير الأموال وتقليص مدة البحث إلى شهرين فقط.
وقرر رئيس جامعة القاهرة، صرف 10 آلاف جنيه لكل عامل فى البعثة يتسلمها خلال الأسبوع المقبل، واعدا بمكافأة أخرى لأعضاء البعثة، بمن فيهم موظفو وزارة الآثار المرافقين للبعثة، مؤكدا أن الجامعة ستمنحهم مكافأة على قدر الأموال التى تم توفيرها، وقال الآثار ملك للمصريين جميعا والعالم كله والحفاظ عليها ليس فقط من خلال وزارة الآثار التى تتحمل حملاً كبيراً، ونقدم تعاوناً للوزارة مع الدكتور خالد العنانى وزير الآثار.
وأعلن نصار أن بعثة حفائر كلية الآثار لهذا الموسم حققت اكتشافا أثريا مهما بمنطقة تونا الجبل بمحافظة المنيا، مشيرا إلى أن هذا الاكتشاف غير مسبوق، وعبارة عن مقبرة ضخمة تتبع طراز الكاتا كومب «المقابر المنحوتة فى الأرض أو فى الصخر»، التى أحياناً ما تكون متعددة الطوابق وتتضمن آبار وحجرات ودهاليز متعددة كثيرة التعاريج.
وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن بعثة حفائر كلية الآثار بإشراف الدكتور محمد حمزة عميد كلية الآثار، ورئاسة الدكتور محمد صلاح أستاذ الآثار المصرية بالكلية وباقى أعضاء البعثة، كشفت بداخل المقبرة عن معالم أثرية مهمة وغير مسبوقة، منها 12 مومياء سليمة كاملة، فضلاً عن بقايا ممياوات وعظام كثيرة، مشيرا إلى أن هناك تحفاً منقولة من الفخار وغيره، موضحا أن قسم الجيوفيزياء بكلية العلوم بجامعة القاهرة شارك ببعض الأعمال الخاصة بعمليات الكشف الأثرى.
وقال الدكتور صلاح الخولى رئيس بعثة جامعة القاهرة فى تونا الجبل أشعر بسعادة بالغة أنا وبعثة حفائر جامعة القاهرة مع جامعة ميونيخ لهذا الكشف المهم، عثرنا على بئر ووجدنا ما يبشر أنها مقبرة بشرية، وهى جبانة كبيرة ما عثر بها الآن بنحو ١٠٪ منها، وهى أول جبانة فى مصر الوسطى.