الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نائب رئيس «أورنج مصر» لقطاع التكنولوجيا: الشركة ستضاعف استثماراتها إلى 5 مليارات جنيه لتحديث الشبكة لاستيعاب عملاء «المصرية للاتصالات»

نائب رئيس «أورنج مصر» لقطاع التكنولوجيا: الشركة ستضاعف استثماراتها إلى 5 مليارات جنيه لتحديث الشبكة لاستيعاب عملاء «المصرية للاتصالات»
نائب رئيس «أورنج مصر» لقطاع التكنولوجيا: الشركة ستضاعف استثماراتها إلى 5 مليارات جنيه لتحديث الشبكة لاستيعاب عملاء «المصرية للاتصالات»




كتب - هانى الروبى

في الوقت الذي تخوفت فيه بعض شركات المحمول من دعم الشركة المصرية للاتصالات التابعة للحكومة في تقديم خدماتها عبر شبكاتها خوفا من تأثير ذلك على خدمات عملائها وافقت شركة أورنج مصر للاتصالات على دعم المصرية للاتصالات من أجل تدعيم الاقتصاد القومي وأكدت انها على استعداد تام بتحمل شبكة الشركة الوطنية .
وقال المهندس هشام سبلينى نائب رئيس شركة اورنج مصر لقطاع التكنولوجيا، إن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يستخدم اجهزة متطورة جدا وحديثة لقياس مدى جودة الشبكات وحينما تكون هناك أي مشكلة بأى شبكة من شبكات المحمول يتم مخاطبة الشركة صاحبة الشبكة بوجود مشكلة في مكان ماء وذلك لحلها فورا.

وأوضح نائب رئيس الشركة لقطاع التكنولوجيا أن شبكة الشركة جاهزة لتقديم خدمات التجوال المحلى لشركة المصرية للاتصالات، مضيفا ان اورنج ستضاعف استثماراتها لتطوير وتحديث شبكتها ﻻستيعاب عملاء «المصرية للاتصالات» وتقديم مستوى عالٍ من الجودة.
ومن المقرر أن تضخ أورنج مصر، استثمارات تتراوح بين 4 و5 مليارات جنيه سنويا لتحديث شبكة المحمول بعد استخدام المصرية للاتصالات لشبكتها ضمن اتفاقية التجوال المحلى.
ووقعت اورنج مصر مذكرة تفاهم مع الشركة المصرية للاتصالات، تسمح بتقديم الأخيرة خدمات المحمول الصوتية عبر شبكة اﻷولى.
وحصلت المصرية للاتصالات على رخصة تقديم المحمول والجيل الرابع مقابل 7.08 مليار جنيه. وأوضح سبلينى أن اورنج مصر ستقوم بجميع المهام الفنية والإدارية واﻻستثمارية لشبكتها، بينما ستقوم المصرية للاتصالات باستخدام الشبكة فقط وفقا للاتفاق بين الطرفين.
وأضاف أن المصرية للاتصالات ستقدم لـ «اورنج مصر» مستهدفاتها فى نشاط المحمول لتنفيذ توسعات الشبكة وفقا لخطة المصرية وﻻستيعاب جميع العملاء المتوقع جذبها للشركة الحكومية، مؤكدًا أنه ليس هناك أي قلق نهائيا من أى ضغط على الشبكة بسبب دخول عملاء المصرية للاتصاﻻت.. فعلى سبيل المثال لو اضافت الشركة مليون مشترك فى العام الأول فهذا يمثل 3% فقط من عملاء الشركة الحاليين وبالتالى لن يكون هناك أى ضغط على الشبكة.
وتتمتع شركة اورنج مصر بتجربة مماثلة فى تقديم خدمات التجوال المحلى فى فرنسا لشركة «فرى»، مما يزيد فرص نجاح التجربة فى السوق المحلية.
قال سبلينى إن اورنج مصر، انتهت من انشاء محطات الجيل الرابع فى عدد كبير من المحافظات وجارٍ استكمالها حاليا.
وتمتلك كل شركة من شركات المحمول التي تعمل في مصر نحو 6000 إلى 6500 محطة محمول على مستوى الجمهورية.
ووفقا لنائب رئيس الشركة لقطاع التكنولوجيا، فإن أى تأثر يشعر به عملاء المصرية للاتصالات من شبكة اورنج، سيقتضى بالضرورة تأثر عملاء اورنج ايضا، إلا حال استخدام عميل المصرية للاتصالات خدمات الجيل الرابع عبر شبكتها الخاصة.
وحول امكانية ترقية خدمات الجيل الرابع لتقديم الخدمة الصوتية، اكد ان التكنولوجيا ليست لها حدود. ويمكن ترقية 4G لتقديم الخدمات الصوتية ولكن تحتاج الى تقنيات ليست متوفرة بالمساحة المطلوبة حاليا.
واوضح نائب رئيس اورنج مصر لقطاع التكنولوجيا ان استراتيجية الشركة تتركز على تقديم الخدمات بمستوى عال من الجودة، مشيرًا إلى أن جهات متخصصة فى تقييم مستوى خدمات شبكات المحمول وابرزها «سبيد تيست» اشارت الى تصدر الشركة مستوى جودة خدمات المحمول محليا سواء فى اإسكندرية او الدلتا.
وتعتمد «سبيد تيست» على قياس مستوى جودة الخدمات يوميا وبتقنيات متطورة لتغطية أكبر عدد من المناطق، فى حين يعتمد جهاز اﻻتصاﻻت على عينة عشوائية من العملاء فى مناطق محددة وخلال مدة محددة فقط لإصدار تقريره عن جودة الخدمات.
وبين سبلينى أن تقييم الخدمات الصوتية يعتمد على ثلاثة عناصر، تضم مدى النفاذ على الشبكة، ومدى اﻻنقطاع، وجودة الصوت، موضحًا أن العنصر الأخير وهو «جودة الصوت» يعتبر اهم وابرز العناصر لتقديم خدمات جيدة.
وأشار إلى أن عدد شكاوى العملاء تراجع بصورة ملحوظة الفترة الأخيرة،. وتعقد «اورنج» اجتماعا اسبوعيا لمراجعة تقنيات جودة الشبكة وشكاوى العملاء. واوضح سبليني ان محافظة إسكندرية كانت تشهد معدلات في الماضي ازمات فى جودة الخدمة.. لكن اورنج ضخت استثمارات كبيرة لتحسين الخدمات وهو ما ادى الى استحواذها على اكبر حصة سوقية من عدد عملاء المحمول فى المحافظة حاليا .
أما عن قياس جودة الخدمات فقد أكد سبليني ان اورنج تعمل على قياس جودة الخدمات من خلال سيارات تابعة لها، ويتم القياس شهريا فى كل محافظة على مستوى الجمهورية.
كما تبرم اورنج اتفاقيات مع كبرى الشركات المتخصصة فى المحتوى الرقمى منذ عام لضمان تقديم خدمات الداتا بصورة جيدة، من خلال حفظ المحتوى وبث المواقع اﻻلكترونية دون الحاجة الى سرعات عالية من اﻻنترنت.