الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بابا الفاتيكان: سأكون صادقاً مع ترامب بشأن الهجرة والمناخ

بابا الفاتيكان: سأكون صادقاً مع ترامب بشأن الهجرة والمناخ
بابا الفاتيكان: سأكون صادقاً مع ترامب بشأن الهجرة والمناخ




واشنطن - وكالات الأنباء

صرح البابا فرانسيس بأنه سيكون «صادقا» مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فيما يتعلق بخلافاتهما الحادة بشأن موضوعات مثل الهجرة والتغير المناخى، عندما يعقد الاثنان أول اجتماع لهما فى الفاتيكان هذا الشهر عقب عودته من البرتغال، مضيفا أن عقله سيظل منفتحًا ولن يصدر حكمًا على ترامب قبل أن يستمع إلى آرائه خلال اجتماعهما المقرر يوم 24 مايو.
وعبر البابا عن أمله فى أن يجد «على الأقل بابًا مفتوحًا على نحو ما» للحوار مع ترامب، مشيرًا إلى أن ذلك قد يكون سببًا فى السلام العالمي.
وخلال العام الماضى ورداَ على آراء ترامب بشأن الهجرة ونيته بناء جدار بطول الحدود الأمريكية مع المكسيك، قال البابا فرانسيس إن رجلا بمثل هذه الآراء «ليس مسيحيًا».
كما يختلف ترامب والبابا بشدة بشأن التغير المناخي. ووقع ترامب أمرًا تنفيذيًا بإلغاء قواعد تنظيمية بشأن التغير المناخى من عهد سلفه باراك أوباما.
ويدعم البابا بشدة قضايا البيئة والرأى العلمى بأن ارتفاع درجة حرارة الأرض هو نتيجة لأنشطة إنسانية.  
فى سياق آخر، أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب رغبته  فى معرفة الحقيقة بشأن هجمات الهاكرز خلال الانتخابات الرئاسية فى الولايات المتحدة عام 2016، مشددا على رغبته فى الوصول إلى جذور الموضوع وأكد أنه لن يعيق التحقيق الجارى فى هذا المجال من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالى ومجلس النواب بالكونجرس.
وألمح ترامب كذلك بأنه ليس من الضرورى تشكيل لجنة خاصة للتحقيق فى «تدخل روسيا» بالانتخابات الرئاسية الأمريكية وشدد على عدم وجود أى شيء يربطه بروسيا.
وكان الكرملين قد أنكر مرارا وجود أى علاقة لروسيا فى الهجمات السبيرانية المزعومة خلال الحملة الانتخابية الرئاسية فى الولايات المتحدة.