الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عطل بفروع فودافون بسبب تحديث الشبكة

عطل بفروع فودافون بسبب تحديث الشبكة
عطل بفروع فودافون بسبب تحديث الشبكة




كتب - هانى الروبى

أكد أيمن عصام رئيس قطاع العلاقات  الخارجية والحكومية فى شركة «فودافون مصر» أن الشركة اتخذت أمس جميع الإجراءات الاحترازية لمواجهة أى هجوم إلكترونى متوقع.
وأوضح عصام أن الشركة قامت بتحديث الشبكة الخاصة بجميع الفروع على مستوى الجمهورية منذ الساعة السادسة من صباح أمس الأحد وحتى الساعة الخامسة مساء مؤكدا أن عملية تحديث البيانات والإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الشركة من الطبيعى أن تؤدى إلى حدوث تباطؤ فى أنظمة تشغيل الشركة.
وأضاف أن هذه الإجراءات ضرورية تفاديًا لأى هجوم إلكترونى، مشيرا إلى أن جميع الخدمات الخاصة بدفع الأموال عن طريق الكاش هى التى توقفت تماما بسبب عمليات التحديث، أما باقى الخدمات فهى تعمل بشكل عادى وطبيعى وكان عطل حدث بخدمة العملاء فى عدد من فروع شركة فودافون.
وقامت الحكومة المصرية أمس الاول باتخاذ جميع  الإجراءات الاحترازية لمنع وصول فيروس «الفدية الإليكترونى «Ransomware» إلى قطاعات الدولة.
وينتشر فيروس Ransomware من خلال  رسائل البريد الإلكترونى المرسلة إلى المستخدمين مع مرفق ضار يحتوى على الفيروس، وبعد إصابة جهاز المستخدم فإنه يستغل الثغرة المعروفة باسم «MS17-01000»  لتصيب أجهزة أخرى على نفس الشبكة من أجل تحقيق انتشار سريع للفيروس، ويمكن لهذا الفيروس أن يصيب الأجهزة الإلكترونية التى تعمل بنظام تشغيل ويندوز من XP إلى R2008، وفى حالة إصابة جهاز المستخدم بهذا الهجوم الإلكترونى فإنه يتم تشفير  جميع الملفات الموجودة على جهاز الحاسب ويطلب من المستخدم دفع فدية كشريطة استرداد الملفات الخاصة به.