الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«التخطيط» لـ«النواب»: الإصلاح الاقتصادى يتحمل نتائجه المواطن المصرى

«التخطيط» لـ«النواب»: الإصلاح الاقتصادى يتحمل نتائجه المواطن المصرى
«التخطيط» لـ«النواب»: الإصلاح الاقتصادى يتحمل نتائجه المواطن المصرى




كتبت ـ فريدة محمد


أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعـة والإصلاح الإدارى، أن بيان الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء رصد انخفاض معدلات البطالة من 12.4% إلى 12%، لافتة إلى أنه بالرغم من هذا الانخفاض، إلا أن التقرير رصد ارتفاع معدلات بطالة الإناث وخفض معدلات بطالة الذكور.
وأوضحت السعيد خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى 2017/2018، وذلك بحضور ممثلين عن وزارات الأوقاف والتخطيط والمالية، أن عبء الإصلاح الاقتصادى يقع على المواطن المصرى، من ارتفاع معدلات الفقر والتضخم والبطالة، والناتجة عن ترشيد دعم الطاقة وتحرير سعر الصرف، مما ترتب عليه وجود فجوة تمويلية كان لابد من اللجوء للخارج لتغطيتها.
وأشارت الوزيرة إلى أن خطة التنمية المستدامة تعطى أولوية فى النمو الاقتصادى للقطاعات كثيفة العمالة، وتعميق المكون المحلى وزيادة الفرص التصديرية، ودعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والربط بينها وبين المشروعات الكبرى.
وأضافت وزيرة التخطيط: إن مرتكزات خطة التنمية المستدامة هى الاستحقاقات الدستورية وتوجيهات رئيس الجمهورية وبرنامج الإصلاح الاقتصادى، وتحقيق 4.6% معدل نمو، وزيادة معدلات الاستثمار المباشر إلى 16%.
ومن جانبه قال عمرو الجارحى وزير المالية: «إن التحدى الأكبر فى موازنة العام المالى الجديد 2017/2018، هى تحصيل نسب الضرائب المنصوص عليها بمشروع الموازنة، موضحًا أنه لأول مرة يكون الارتفاع فى إجمالى الإيرادات أعلى من نسبة الزيادة فى إجمالى المصروفات.
وأوضح الجارحى أن أخطر شىء على الدولة هو عجز الموازنة، لافتًا إلى أن الموازنة الجديدة تستهدف خفضه إلى 9.1% من الناتج المحلى الإجمالى، وتحقيق فائض أولى بنسبة 0.3% مقابل 1.8% عجز أولى العام المالى الجارى.