الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإعلام»: البرلمان لا يخالف الدستور.. والشعب لن يقبل بالمصالحة مع «الإخوان»

«الإعلام»: البرلمان لا يخالف الدستور.. والشعب لن يقبل بالمصالحة مع «الإخوان»
«الإعلام»: البرلمان لا يخالف الدستور.. والشعب لن يقبل بالمصالحة مع «الإخوان»




كتب ـ إبراهيم جاب الله

وفريدة محمد

تصوير ـ مايسة عزت

قال النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب: «إن إلزام الدستور للبرلمان، بإقرار قانون العدالة الانتقالية بدور الانعقاد الأول هو إلزام بالمستحيل».
وأشار هيكل خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس فى مقر البرلمان، إلى أن نص الدستور يتضمن عمل مصالحة بقانون العدالة الانتقالية والمقصود بها مصالحة الإخوان، وهو أمر لا يمكن أن نقبله فى ظل العنف الممنهج من قبل الجماعة، وعدم شروعها فى عمل مراجعات.
وأوضح هيكل أن المجتمع المصرى غير مهيأ للمصالحة مع الإخوان، والبرلمان لن يقوم بعمل هذا القانون فى التوقيت الحالى، مضيفًا: «لا يمكن فرض قانون العدالة الانتقالية على المصريين، خاصةً أننا لن نقبل بالمصالحة مع الإخوان».
وأضاف رئيس لجنة الإعلام: «إن تنفيذ أحكام القضاء أمر واجب وأن عدم تنفيذ حكم القضاء بتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى بالبرلمان، بدلاً من أحمد مرتضى منصور يرجع إلى أن حكم القضاء اصطدم بلائحة البرلمان»، التى تنص على: «أنه فى حالة إسقاط عضوية أحد النواب يتم فتح باب الترشح مرة أخرى وانتخاب مرشح جديد»، لافتًا إلى أن هناك مشكلة فى ذلك الأمر، ومازال البحث جاريًا فى أروقة اللجنة التشريعية.
وأوضح هيكل أن هناك عددًا من مشروعات القوانين التى أقرها البرلمان والبيانات العاجلة وطلبات الإحاطة التى ناقشها خلال الفترة الماضية منذ تشكيله منها ٣٤٠ قرارًا بقانون خلال أول ١٥ يومًا، ووافق على ٨٢ قانونًا فى دور الانعقاد الأول و٨٥ مشروع قانون بدور الانعقاد الثانى حتى الآن.
وتابع النائب: «البرلمان وافق على ٢٧ من الاتفاقيات الموقعة بين مصر وعدد من الدول الخارجية بدور الانعقاد الأول، و٤١ اتفاقية بدور الانعقاد الثانى».
وحول الجانب الرقابى، أكد هيكل أن المجلس ناقش ٣٢٤ طلب إحاطة فى دور الانعقاد الأول، و٧٩٧ طلبًا فى دور الانعقاد الثانى، وناقش ٤٧٢ سؤالاً و١١٩ اقتراحًا برغبة، و٢٦٥ بيانًا عاجلاً بدور الانعقاد الأول، و٤٢٨ بيانًا دور الانعقاد الثانى حتى الآن.
وعن الزيارات الميدانية، قال هيكل: «إن البرلمان أنجز فى دور انعقاده الأول ١٧ زيارة، وأنجز فى دور الانعقاد الثانى ٣٨ زيارة حتى الآن»، وردًا على الاتهامات بأن البرلمان يخالف الدستور، قال هيكل: «إن البرلمان لا يخالف الدستور فى أى إجراء يتم اتباعه من الأعضاء»، موضحًا أن المجلس لا يخشى مناقشة أى استجواب للحكومة، متوقعًا أن يحدث ذلك فى الجلسات المقبلة.
وأكد النائب أن قانون الجمعيات الأهلية لايزال بحوزة المجلس، بسبب مطالبات بمراجعة بعض النصوص فيه، مضيفًا: «هو طول شويه لكن سيصدر قريبًا».
وعن إمكانية تصعيد الشوبكى، أوضح هيكل أن المجلس ملتزم بتنفيذ أحكام القضاء وأن لائحة المجلس بها أمر متعلق بضرورة فتح باب الترشح مرة أخرى فى حالة بطلان عضوية أى نائب ومن ثم المجلس أمام حكم قضائى ولائحة البرلمان، مؤكدًا أنه فى النهاية سيكون البرلمان ملزمًا بتطبيق أحكام القضاء.
وأشار هيكل إلى أن البرلمان جزء من قوة الدولة المصرية، ولا يجب أن يتم تشويهه مثل ما حدث خلال الفترة الماضية فى وسائل الإعلام وأن وقوفه بالمؤتمر الصحفى هو تكليف من اللجنة العامة للبرلمان، بعدما رأت ما أسمته العلاقة غير الجيدة بين البرلمان والإعلام، وضرورة العمل على توضيح الحقائق أمام الرأى العام، مضيفًا: «البعض اعتبر ما حدث فى الفترة الماضية من الإعلام تجاه البرلمان محاولة لتشويهه».
واعترف رئيس إعلام النواب، بأن العيب لدى مجلس النواب، هو أننا لم نكن نعلن الأمور بكل وضوح للرأى العام، وهو ما دفعنا إلى عقد مؤتمر صحفى بشكل دورى، مؤكدًا أن البرلمان منتخب وجزء من قوة الدولة المصرية، ولا يجب أن يتم فصله أو تشويهه بهذا الشكل.