السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منسق «الأزهر للفتوى» للمغربى: على الإعلام عدم التدخل فى الدين

منسق «الأزهر للفتوى» للمغربى: على الإعلام عدم التدخل فى الدين
منسق «الأزهر للفتوى» للمغربى: على الإعلام عدم التدخل فى الدين




كتب - محمد خضير

قال المنسق العام لمركز الأزهر العالمى للفتوى، الشيخ تامر سلامة، إن الأزهر يعد قانوناً لمواجهة الكراهية والعنف باسم الدين، مشيرا إلى أنه من المهنية الإعلامية ألا يتدخل الإعلام فى ملف الدين، متابعاً: إنه لم يصدر بعد بيان من الأزهر حول القانون، ومن المفترض أن يصدر خلال الأيام القادمة.
وأضاف سلامة خلال لقاء له مع الإعلامى محمد المغربى ببرنامج «ساعة من مصر» على قناة «الغد» أمس الأول ، أن صاحب فكرة القانون هو فضية الإمام الأكبر شيخ الأزهر لنشر السلام والتعايش فى اطار الجهود التى يبذلها الأزهر لحماية الوطن والحفاظ على ثوابت الدين الإسلامى ومقدسات الدين.
وأوضح أن الأزمة التى حدثت ليست فقط من تصريحات الشيخ سالم عبدالجليل، مؤكدا أن الإعلام كان طرفاً فى تلك الأزمة، بالإضافة إلى أن الشباب استقى تلك المعلومات من الإنترنت وهناك جماعات توجه هذه المعلومات وتوظفها لتجنيد الشباب بصورة أو أخرى.
ونفى وجود تداخل بين المشروع وبين قانون ازدراء الأديان، وأن القانون الجديد منوط بالمقام الأول بالمنصات الإعلامية والدعوية وكل النوافذ التى يمكن أن يجتمع حولها الناس لاستقاء خطاب دينى، ودور القانون هو توظيف ما ينبغى أن يوظف للصالح العام، مشيرا إلى أن ما هو فى التراث من مصطلحات وغيرها يدرس فى الدوائر الأكاديمية ولا يخرج على عامة الناس، مؤكدا أن مصطلحات كتب التراث لا ينبغى أن تخرج للناس.
وأكد سلامة أن القانون الجديد سيعمل على الحفاظ على النسيج الوطنى ونبذ التعصب، والهدف منه هو صناعة ثقافة فى المجتمع.