الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دراسة: اضحك الصورة تطلع «عجوزة»

دراسة: اضحك الصورة تطلع «عجوزة»
دراسة: اضحك الصورة تطلع «عجوزة»




كتب - أحمد عبدالعليم

رغم الاعتقاد السائد بأن الابتسام أثناء التقاط الصورة يظهرنا أصغر سننا ويمنحنا كثيراً من الشباب والحيوية، وأن الوجه يستخدم 25 عضلة أقل من العبوس عند التبسم.. كشفت دراسة كندية صادرة عن جامعة ويسترن أونتاريو، أن الضحك فى الصور يظهر الأشخاص بثلاث سنوات إضافية على الأقل فوق عمرهم الأصلى.
وخلافاً للإيجابيات التى يمنحها الابتسام، استندت الدراسة التى نشرتها صحيفة «ذا صن» إلى ظهور تجاعيد كثيرة حول العينين فى صور قد تبدو لنا فيها ابتسامات أصحابها مبهجة جداً، كإعلانات معجون الأسنان والملابس ومستحضرات التجميل.
وأوضحت الدراسة أن التجربة التى شارك فيها 60 رجلاً وسيدة، أثبتت أن الأشخاص يبدون أصغر سنناً عند التقاط صورهم بشكل مفاجئ أو عدم إعطاء تعبير بالوجه، حيث بلغ متوسط عمر المشاركين 25 عاماً وطلب من بعض المتطوعين تخمين عمرهم، وقدروها بـ28 عند الابتسام و26 للصور المفاجئة.
فيما قال ميلفين جودال صاحب الدراسة: «إن التصوير بشكل عفوى يظهرنا أكثر شباباً بسبب ثبات خيوط الوجه وعدم انقباض عضلاته، ربما كنت لا تهتم، لأن الحياة قصيرة جدا للقلق حول مثل هذه الأمور، لكن مظهرك فى الصور يهمك، وهناك بعض تعابير وجه بديلة تساعد على إخفاء التجاعيد».
وتابع جودال: «من الغريب أنه حتى المشاركين فى الدراسة لا يزالون يؤمنون بأن التبسم فى الصور يجعل الناس تبدو أصغر سنا، ربما ذلك الاعتقاد المتجذر فى الثقافة الشعبية عبارة عن سوء فهم كامل».