الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أخبار ثقافيه

أخبار ثقافيه
أخبار ثقافيه




■ «مذكرات رجل ميت» لأحمد صابر تفوز بجائزة ورشة «المصرية اللبنانية
أعلن الناشر محمد رشاد، رئيس مجلس إدارة الدار المصرية اللبنانية، فوز رواية «مذكرات رجل ميت» للكاتب الشاب أحمد صابر عبد الحى (25 عامًا) بجائزة ورشة الرواية التى نظمتها الدار.
وأشار «رشاد» خلال الحفل الذى أقيم بمكتبة القاهرة الكبرى إلى أن العمل الفائز تم اختياره من بين ترشيحات لكتّاب قائمة قصيرة ضمت كلًّا من عمرو حسن وفريد عبد العظيم، بالإضافة للكاتب الفائز.
والجائزة تمثل تعاقدًا قانونيًا بين الدار المصرية اللبنانية والكاتب لإصدار روايته المرشحة، ووقع الكاتب العقد خلال الحفل بنفس الشروط التى تقدمها الدار لكتّابها الراسخين.
ومن المقرر صدور الرواية الفائزة عن الدار خلال الدورة المقبلة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب.
وشارك فى الحضور عدد من رموز الثقافة المصرية ومبدعيها بالإضافة لممثلين عن وسائل الإعلام، ومن بين الحضور وزيرى الثقافة السابقين د.عماد أبو غازي، ود.شاكر عبد الحميد، ود.حسام بدراوى الأستاذ بكلية الطب والسياسى المعروف، إضافة لعدد من النقاد من بينهم: الدكاترة صلاح فضل وأحمد درويش وخيرى دومة ومحمد الشحات، كما شارك الكاتبان الكبيران إبراهيم عبد المجيد وسعيد الكفراوى والروائى الشاب صبحى موسى والكاتبة رشا سمير، والكاتب شريف شعبان، إلى جانب رئيس تحرير مجلة الهلال الكاتب سعد القرش، والكاتبة زينب عفيفى والكاتب الصحفى سيد محمود رئيس تحرير جريدة القاهرة السابق.
وشهد الحفل تكريم الكتّاب الشباب الذين شاركوا فى ورشتين نظمتهما الدار، لكتابة القصة القصيرة والرواية بإشراف الكاتبين مكاوى سعيد، وعمرو العادلي، كما تم إطلاق كتاب «الطريق إلى النبع» الذى أصدرته الدار المصرية اللبنانية، وضم نصوصًا إبداعية للكتاب الشباب الذين شاركوا فى ورشة القصة القصيرة.
■ اليوم.. عودة «صالون المحمدى» فى دار بتانة
تستضيف دار بتانة للنشر بداية من اليوم الأربعاء 17 مايو الجارى جلسات «صالون المحمدي» الذى يقدمه الكاتب مؤمن المحمدي، ويناقش فيه قضايا تاريخية متنوعة.
وكان المحمدى قد بدأ تقديم صالونه قبل خمس سنوات ثم توقف قبل أن يقرر معاودة النشاط، تحت عنوان «حكايات» حيث تخصص فى طرح المادة التاريخية على صورة حكايات يرويها بالعامية المصرية، وهو ما ظهر فى مؤلفاته «ليالى قريش» و«كل العواطف» و«مصر من تالت».
ويقام الصالون بمقر دار بتانة بعمارة يعقوبيان بوسط البلد.
■ قريبا.. صدور «نساء نحو القمة.. انطولوجيا المبدعات المندائيات»
عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ يصدر قريبا كتاب بعنوان «نساء نحو القمة.. أنطولوجيا المبدعات المندائيات» للشاعر والإعلامى العراقى المقيم فى السويد «ماجد عزيز الحبيب».
الكتاب يقع فى 108 صفحات من القطع الكبير، ويستعرض بكل شاعرية وحُب سيرة حياة ومنجزات ست وعشرين مبدعة عراقية، معظمهن معروفات فى الأوساط الأدبية والفنية والعلمية، ولكن المؤلف لم يتطرق كثيرًا إلى الطائفة المندائية وخصوصياتها وأصولها وما كتب وعنها، بل اكتفى بتجسيد أجمل ما يمكن أن تعرف به من خلال جمعه لسيرة حياة مبدعات عراقيات تعود أصولهن إلى هذه الجماعة المسالمة التى حافظت على تقاليدها وتعاليمها منذ أقدم الأزمنة إلى يومنا هذا، فكان منهم العلماء والشعراء والقادة والمفكرون الذين عرفوا بعراقيتهم قبل مندائيتهم. وكان منهم الكثيرات من المبدعات اللواتى وردت أسماؤهن وسير حياتهن فى سفر هذا الكتاب، حيث يستعرض لنا الأديب ماجد عزيز الحبيب حياتهن ومنجزاتهن بلغة أدبية تفيض رقةً وشعرًا، ليس فقط لشخوصهن ولكن لكل ما قدمنَّ إلى وطنهن وإلى الإنسانية بشكل عام من فن وشعر وعلم وإبداع.